المتطلبات المهنية لاستخدام الأخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة أسيوط ، كلية الخدمة الاجتماعية ، خدمة فرد قسم العمل مع الأفراد والأسر

المستخلص

تسعى الخدمة الاجتماعية نحو الممارسة المهنية بصفة عامة وفى مجال الاشخاص ذوي الاعاقة بصفة خاصة ويتم ذلك من خلال تطور ونمو الممارسة المهنية مع الفئات الخاصة ،حيث هدفت الدراسة الحالية الى تحديد المتطلبات المهنية لاستخدام الأخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون ، وتكونت عينة الدراسة من (104 ) من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمركز تأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظتي سوهاج وأسيوط ، و استخدمت الدراسة الحالية على صحيفة استبيان مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين ، واعتمدت هذه الدراسة على الدراسة الوصفية ومنهج المسح الاجتماعي .
اوضحت نتائج الدراسة أن المتطلبات المهارية كانت أعلى احتياجاً بنسبة (93.3%)، تليها المتطلبات المعرفية في الترتيب الثاني بنسبة (90.4%)، يليها المتطلبات القيمية في الترتيب الثالث بنسبة (61.5%)، و تأتي المتطلبات الإدارية والتنظيمية في الترتيب الأخير بنسبة (55.8%) ، حيث توصلت الدراسة إلى تصور مقترح للأخصائيين الاجتماعيين ليساعدهم على تطبيق العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون على أسس مهنية.

الكلمات الرئيسية