الصعوبات التي تواجه الاخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة اسيوط

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي تحديد الصعوبات التي تواجه الاخصائيين عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة، وتحديد مقترحات التغلب علي الصعوبات التي تواجه الاخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة المزدوجة، وتعد من نمط الدراسات الوصفية واعتمدت علي منهج المسح الاجتماعي الشامل واستخدمت استمارة استبيان (إعداد الباحثة) لجمع البيانات من عينة قوامها (90) مفردة من الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بمراكز ومؤسسات وجمعيات ذوي الاعاقة بمدينة أسيوط، وجاءت نتائج الدراسة: بأن الصعوبات ككل التي تواجه الاخصائيين الاجتماعيين، تمثلت فيما يلي:
الترتيب الأول: الصعوبات الخاصة بالمجتمع بمتوسط حسابي (2.42) بمستوى مرتفع.
الترتيب الثاني: الصعوبات الخاصة بالأسرة بمتوسط حسابي (2.39) بمستوى مرتفع.
الترتيب الثالث: الصعوبات الخاصة بالطفل بمتوسط حسابي (2.38) بمستوى مرتفع.
الترتيب الرابع: الصعوبات الخاصة بالمؤسسة بمتوسط حسابي (2.36) بمستوى مرتفع.
الترتيب الخامس: الصعوبات الخاصة بالأخصائي بمتوسط مرجح (2.32) بمستوى متوسط.
المقترحات اللازمة التي تساعد على زيادة دور الاخصائي الاجتماعي ككل، تمثلت فيما يلي:
جاء في الترتيب الأول: المقترحات الخاصة بالأسرة بمتوسط مرجح (2.44)، بمستوى مرتفع.
الترتيب الثاني: المقترحات الخاصة بالطفل بمتوسط مرجح (2.44)، بمستوى مرتفع.
الترتيب الثالث: المقترحات الخاصة بالأخصائي بمتوسط مرجح (2.41)، بمستوى مرتفع.
الترتيب الرابع: المقترحات الخاصة بالمجتمع بمتوسط مرجح (2.39)، بمستوى مرتفع.
الترتيب الخامس: المقترحات الخاصة بالمؤسسة بمتوسط مرجح (2.36)، بمستوى مرتفع.

الكلمات الرئيسية