التخطيط التشاركى بين المؤسسات الحكومية والأهلية لتطوير خدمات المحليات بالمجتمعات الحضرية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية _ قسم التخطيط الاجتماعى جامعة اسيوط

المستخلص

تعتبر التنمية بصفة عامة من أهم القضايا التي يزداد الأهتمام بها من جانب المفكرين الإجتماعيين والمتخصصين والمسئولين والباحثين والمخططين فقد أحتلت مكاناً بارزاً في الفكر الأجتماعى المعاصر بأعتبارها ضرورة حتمية ، ومطلباً أساسياً وهدفاً تسعى إليه المجتمعات النامية والمتقدمة على السواء .
والتخطيط التشاركى يستهدف الربط بين الجهود الحكومية والأهلية والخاصة بغرض تحقيق التكامل بين كل منهم بإعتبار أن الجهود الأهلية والمشاركة الشعبية هى التى تمثل السواد الأعظم من المجتمع وهم أصحاب المصلحة الحقيقية فى إحداث التغيير .
وتعد المشاركة إحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها الديمقراطية بل إن نموها وتطورها إنما يتوقف على إتاحة فرص المشاركة أمام فئات الشعب وطبقاته وجعلها حقاً يتمتع به كل فرد في المجتمع.
كما تبنت الحكومات تطوير الأحياء الحضرية الفقيرة من خلال إستراتيجية شاملة لتحسين ظروف المعيشة وتوفير برامج الرعاية الاجتماعية للفقراء محدودى الدخل بالمناطق الحضرية لتزيد من فرص تطوير هذه المناطق وتزويدها بالخدمات الأساسية والاجتماعية وتطوير الأحياء الفقيرة بالحضر من خلال ما يسمى مدن بلا أحياء فقيرة بهدف تطوير الأحياء الفقيرة وتقديم برامج الرعاية الاجتماعية وتحسين الظروف الأساسية وتمكين فقراء الحضر وتوعيتهم بحقوقهم وكيفية التعاون والتفاعل مع السلطات المحلية لتلبية مطالبهم وإشباع إحتياجاتهم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية