الحوكمة في أجهزة رعاية الشباب الجامعي

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعيه جامعة اسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تحديد مستوى تطبيق الحوكمة بأجهزة رعاية الشباب الجامعي من خلال مجموعة من الأبعاد التي منها (الشفافية، والمساءلة، والعدالة الاجتماعية)، ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بتطبيق، المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين بالإدارة العامة لرعاية الشباب المركزية بجامعة أسيوط وإدارات رعاية الشباب بكليات ومعاهد جامعة أسيوط وعددهم (221) مفردة، من خلال استمارة استبيان (اعداد الباحثة) وتنتمي الدراسة الى نمط الدراسات الوصفية، وتوصلت الى ان ابعاد تطبيق الحوكمة بأجهزة رعاية الشباب الجامعي، جاءت مرتبة كما يلى: العدالة الاجتماعية تمثل في ألتزم بالحيادية عند تقديم الخدمات للمستفيدين، وأحترم أراء ورغبات الطلاب دون تمييز، وأبتعد عن الميول الشخصية عند تقديم الخدمات للطلاب، تلاها الشفافية تمثلت في: أتعاون في إمداد المسئولين بالمعلومات اللازمة عن خدماتها وبرامجها، وإعلان تقارير الأداء التي تم تنفيذها العام الماضي والحاضر، وأوفر وثائق واضحة حول البرامج والخطط لخدمات رعاية الشباب، ثم المساءلة تمثلت في: أستمع لآراء الطلاب في كيفية خدمات رعاية الشباب الجامعي، وأرحب بمراجعة الخطط والسياسة من الجهات الرقابية، وتقدم الإدارة تقارير دورية لقياس معدل الأداء، كما قدمت الدراسة مجموعة من الآليات التخطيطية المقترحة لتفعيل إسهامات تطبيق الحوكمة في اجهزة رعاية الشباب الجامعي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية