هدفت الدراسة الحالية الى تحديد انواع الضغوط الحياتية التي يمر بها الشباب الجامعي المعاق، وكذلك تحديد ادوار الممارس العام في التخفيف من الضغوط الحياتية التي يمر بها الشباب الجامعي المعاق، وتعد من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الاجتماعي الشامل للشباب الجامعى المعاق بمركز رعاية الطلاب ذوي الاعاقة بجامعة اسيوط وعددهم (150) مفردة، والمسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين مركز رعاية الطلاب ذوي الاعاقة بجامعة اسيوط وعددهم (22) مفردة، وتم جمع البيانات من خلال استمارتين استبيان (اعداد الباحث)، وتوصلت الدراسة الى ان الشباب الجامعى المعاق يعانون من مجموعة من الضغوط الحياتية جاءت على الترتيب الضغوط الاجتماعية، يليها الضغوط النفسية، يليها الضغوط الاقتصادية والتعليمية، واخيراً الضغوط الصحية، كما توصلت الدراسة الى ان الاخصائى الاجتماعى يقوم بالعديد من الأدوار مع الشباب الجامعى المعاق للتخفيف من حدة الضغوط الحياتية مثل تعليمهم سلوكيات لحماية انفسهم من المخاطر، ومساعدتهم على تعلم مهارات للتغلب علي اعاقتهم، المساعدة علي حل المشكلات الاجتماعية للشباب الجامعي المعاق، وتقديم المعونة النفسية لهم.