أدوار الأخصائى الاجتماعى كممارس عام في تعزيز ‏الانتماء الوطنى

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث الحالي في اقتراح مجموعة من التوصيات التي يمكن الاستفادة منها في تعزيز الانتماء الوطنى من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية.
وهدف البحث الحالي إلي إلقاء الضوء علي تعزيز الانتماء الوطنى من حيث التعريف والأهمية والأبعاد والمؤشرات والمظاهر والقيم المرتبطة بالانتماء الوطنى ومظاهر ضعف الانتماء الوطنى وأسباب ضعف الانتماء الوطنى وأساليب بناء وتدعيم الانتماء الوطنى ومؤسسات بناء وتدعيم الانتماء الوطنى.
أيضا هدف البحث إلى توضيح ماهية الممارسة العامة من حيث المفهوم والأهداف والخصائص وأنساق التعامل المهنية ومستويات الممارسة المهنية واستراتيجيات الممارسة المهنية ومهارات الممارسة المهنية ودور الممارسة العامة في تعزيز الانتماء الوطنى .
ومن توصيات البحث ضرورة الاهتمام بتعزيز الانتماء الوطنى نظرا لأهدافه الجيدة ولأهميته الواضحة التى تؤدى إلى تماسك أفراد المجتمع وضرورة اهتمام الأخصائي الاجتماعي بدوره في تعزيز الانتماء الوطنى ، لأنه من الممكن أن يلعب دورا هاما في تعزيز الانتماء الوطنى وتحقيق أهدافه ، ضرورة توفير البرامج التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين لإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة لممارسة اسلوب الممارسة العامة في تعزيز الانتماء الوطنى ، إعداد دليل للأنشطة والتطبيقات في مجال تعزيز الانتماء الوطنى لدى الطلاب بصفة عامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية