تهدف الدراسة إلى التعرف دور المحددات الشخصية والاجتماعية في اختيار التخصص للطالب الجامعي(من وجهة نظر الطلاب) ، و التعرف على مدى رضا طلاب الجامعة على اختيارهم لتخصصاتهم الجامعية ، وأهم المحددات الشخصية والاجتماعية المؤثرة في اختيار الطالب للتخصص الجامعي ، و استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لعينة عشوائية عنقودية بلغت (753) طالب/ـة من طلاب المرحلة الجامعية بالمملكة العربية السعودية، كما واعتمدت في جمع البيانات على استمارة الاستبيان ، ومن أبرز نتائج الدراسة أن مستوى رضا الطلاب عن اختيارهم لتخصصاتهم الجامعية جاء بدرجة عالية ، كما أن هناك موافقة إلى حد ما بين أفراد الدراسة على المحددات الشخصية المؤثرة على اختيار الطالب للتخصص الجامعي، ومن أبرزها (مناسبة التخصص لنمط الشخصية، وكذلك مناسبة التخصص لميل الطالب واهتماماته) ، أما المحددات الاجتماعية المؤثرة كان من أبرزها (اختيار التخصص بسب أنظمة القبول الموحد للجامعات، وكذلك اختيار التخصص لأنه يتوافق مع قيم وثقافة الأسرة) ، أخيرا اوصت الدراسة بضرورة عقد اللقاءات والندوات المفتوحة مع الطلاب للتوعية حول كيفية اختيار التخصص الجامعي و تفعيل دور مراكز الارشاد المهني والإرشاد الطلابي التابعة لوزارة التعليم العام والعالي ، و إجراء دراسة تتناول المشكلات التي تواجه الطلبة في اختيار التخصص الجامعي. الكلمات المفتاحية: المحددات الشخصية، المحددات الاجتماعية، التخصص الجامعي، الطالب الجامعي.
الدغيري, د.هدى بنت عبدالعزيز الدغيري. (2023). دور المحددات الشخصية والاجتماعية في اختيار التخصص للطالب الجامعي (من وجهة نظر الطلاب). المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 24(1), 124-149. doi: 10.21608/aial.2024.270251.1601
MLA
د.هدى بنت عبدالعزيز الدغيري الدغيري. "دور المحددات الشخصية والاجتماعية في اختيار التخصص للطالب الجامعي (من وجهة نظر الطلاب)", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 24, 1, 2023, 124-149. doi: 10.21608/aial.2024.270251.1601
HARVARD
الدغيري, د.هدى بنت عبدالعزيز الدغيري. (2023). 'دور المحددات الشخصية والاجتماعية في اختيار التخصص للطالب الجامعي (من وجهة نظر الطلاب)', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 24(1), pp. 124-149. doi: 10.21608/aial.2024.270251.1601
VANCOUVER
الدغيري, د.هدى بنت عبدالعزيز الدغيري. دور المحددات الشخصية والاجتماعية في اختيار التخصص للطالب الجامعي (من وجهة نظر الطلاب). المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2023; 24(1): 124-149. doi: 10.21608/aial.2024.270251.1601