دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة العوامل الاجتماعية‏ لانتشار الشيشة الالكترونية ‏تحقيقا لرؤية المملكة 2030 في تحول القطاع الصحي

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة الاميرة نورة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الخدمة الاجتماعية

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت تلك الدراسة إلى التعرف على دور الخدمة الاجتماعية في مواجهة العوامل الاجتماعية المسؤولة عن انتشار الشيشة الالكترونية بين المواطنين في المملكة العربية السعودية تحقيقا لرؤية المملكة 2030 في تحول القطاع الصحي. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي وأداة الإستبانة. وتمثل مجتمع الدراسة في عدد من الأفراد بمنطقة الرياض وعددهم (342) من الجنسين من مدخني الشيشة الإلكترونية وتم التعرف عليهم عبر موقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك). وباستخدام معادلة كيرجيسي مورجان تبين أن الحد الأدنى للعينة العشوائية الممثلة لمجتمع الدراسة تبلغ (119) مفحوص وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية، وقامت الباحثة بتصميم استبانة إلكترونية لتحقيق أهداف الدراسة. وقد تم إدخال البيانات إلى جهاز الحاسب الآلي وباستخدام البرنامج الإحصائي SPSS تم تحليل النتائج. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج هامة ومنها: ان محور العوامل الاجتماعية المؤدية لانتشار الشيشة الإلكترونية في المجتمع السعودي ، جاء بدرجة (مرتفعة) حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي (3.56 من 5) وهو متوسط يقع ضمن الفئة الرابعة من فئات مقياس ليكرت الخماسي (3.40 إلى 4.19) وهي الفئة التي تشير إلى درجة (مرتفعة). إن هناك تفاوتا في استجابات أفراد عينة الدِّراسة على عبارات دور الخدمة الاجتماعية في تحول القطاع الصحي لمواجهة انتشار الشيشة الالكترونية في ظل رؤية 2030. حيث تراوحت المتوسِّطات ما بين (3.32 إلى 4.12 من 5) وهي متوسِّطات تقع ضمن الفئتين الثالثة والرابعة من فئات مقياس ليكرت الخماسي وتشير إلى درجة (متوسطة، مرتفعة) على التوالي. ومن التوصيات التي وضعتها الدراسة: تأهيل وتدريب الأخصائيين الاجتماعيين على آليات الوقاية والعلاج من إدمان الشيشة الإلكترونية. وتنظيم برامج تدريبية لأفراد المجتمع لتعزيز قدراتهم على مواجهة هذه الظاهرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية