اتجاهات طالبات المرحلة الثانوية نحو دور الأخصائيين الاجتماعيين في التعامل مع حالات الفتيات المعنفات أسرياً

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط

المستخلص

الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الوقائي للأخصائي الاجتماعي المدرسي مع حالات الفتيات المعنفات أسرياً، الدور العلاجي للأخصائي الاجتماعي المدرسي مع حالات الفتيات المعنفات أسرياً، والدور الانمائي للأخصائي الاجتماعي المدرسي مع حالات الفتيات المعنفات أسرياً، ما الصعوبات التي تواجه دور الأخصائي الاجتماعي المدرسي مع حالات الفتيات المعنفات أسرياً، ومقترحات تحسين دور الاخصائي الاجتماعي مع الفتيات المعنفات أسرياً، كما سعت الدراسة على الإجابة على خمس تساؤلات وهم ما الدور الوقائي، العلاجي، الإنمائي، الصعوبات، المقترحات للأخصائي الاجتماعي المدرسي مع الفتيات المعنفات أسرياً، وتنتمي الدراسة الحالية إلى نمط الدراسات التقويمية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة للفتيات المعنفات أسرياً بمدارس الثانوية العامة بإدارة كلاً من (الغنايم- أبو تيج- أسيوط)، وعددهم 403 مفردة وفقاً للعام 2023/2024 وتم أخذ عينة استطلاعية عددها (30) مفردة لإجراء الصدق والثبات عليها ثم تم استبعادها ليصبح مجتمع الدراسة 373 مفردة، وتم تطبيق الاستبيان عليهن في الفترة الزمنية من 10/1/2024م إلى 20/2/2024م ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى مجموعة من الأدوار الوقائية، والعلاجية، الإنمائية التي يقوم الاخصائي الاجتماعي، كذلك مجموعة من الصعوبات التي تحد من دوره، وأخيراً خرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات التي تحسن دور الاخصائي الاجتماعي المدرسي مع حالات الفتيات المعنفات أسرياً .
الكلمات الافتتاحية: دور الاخصائيين الاجتماعيين، الفتيات المعنفات أسرياً، نموذج العلاج الأسري .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية