الملخص: تركزت اهداف الدراسة الحالية فى تحديد مستوى الوعي البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية، كما سعت الدراسة الحالية للاجابة على ثلاثة تساؤلات وهم ما مستوى الوعي البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية وما دور الأخصائي الاجتماعي في رفع مستوى الوعي البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية وما المعوقات التي تعوق الاخصائي الاجتماعي عن القيام بهذا الدور. وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعى الشامل لجميع الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الثاوية العامة محل التطبيق بمدينة سوهاج وبلغ عددهم (19) مفردة وعينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة بالمدارس الثانوية العامة الحكومية بمدينة سوهاج محل التطبيق ولغ عددهم (345) مفردة، وطبقت الدراسة على (19) مدرسة ثانوية عامة حكومية بمدينة سوهاج، تم استخدام استمارتي استبيان مطبقة على جميع الاخصائيين الاجتماعيين المدرسيين عينة الدراسة وعينة من طلاب المرحلة الثانوية عينة الدراسة فى الفترة الزمنية من (17/4/2024) الى (19/6/2024)، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج واهمها أن نسبة الوعي البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية متوسطة وتحتاج للمزيد من التطوير والتحسين ودور الأخصائي الاجتماعية في تحسين مستوى الوعي البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية متوسطة وتحتاج المزيد من التحسين وأنه هناك العديد من المعوقات التي تعوق الاخصائي الاجتماعي عن القيام بهذا الدور راجعة للطلاب وأسرهم ادارة المدرسة والمجتمع المحلي المحيط.
عربي محمد أحمد, أية. (2024). أدوار الاخصائي الاجتماعي كممارس عام في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب المدارس الثانوية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 26(3), 66-97. doi: 10.21608/aial.2024.313145.1680
MLA
أية عربي محمد أحمد. "أدوار الاخصائي الاجتماعي كممارس عام في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب المدارس الثانوية", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 26, 3, 2024, 66-97. doi: 10.21608/aial.2024.313145.1680
HARVARD
عربي محمد أحمد, أية. (2024). 'أدوار الاخصائي الاجتماعي كممارس عام في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب المدارس الثانوية', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 26(3), pp. 66-97. doi: 10.21608/aial.2024.313145.1680
VANCOUVER
عربي محمد أحمد, أية. أدوار الاخصائي الاجتماعي كممارس عام في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب المدارس الثانوية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2024; 26(3): 66-97. doi: 10.21608/aial.2024.313145.1680