التمكين الوظيفى كمتغير فى التخطيط لتحسين الأداء الإدارى بالمؤسسات التعليمية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

کلية خدمة اجتماعية - جامعة اسيوط

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين التمكين الوظيفى وتحسين الأداء الإدارى بالمؤسسات التعليمية ، وبلغ مجتمع الدراسة (906) مفردة ، وبلغت عينة الدراسة (270) مفردة من العاملين بمديرية التربية والتعليم ،بعد تطبيق قانون حجم العينة ، واستخدم الباحث منهج المسج الاجتماعى بطريقة العينة العشوائية المنتظمة ،وكذلك (28) مفردة من الخبراء،واستخدم الباحث برنامج الحزم الاحصائى ، spss ,v,25 ، وتوصلت نتائج الدراسة بوجود علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين التمكين الوظيفى وتحسين الأداء الإدارى للعاملين بالمؤسسات التعليمية ، وأثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول والذى مؤداه "من المتوقع أن يكون مستوى التمكين الوظيفى مرتفع ،وصحة الفرد الثانى والذى مؤداه " من المتوقع أن يكون مستوى الأداء الإدارى بالمؤسسات التعليمية مرتفع ، وصحة الفرد الثالث والذى مؤداه :توجد علاقة طردية تأثيرية بين التمكين الوظيفى وتحسين الأداء الإدارى للعاملين بالمؤسسات التعليمية ،وعدم صحة الفرض الرابع بوجود فروق جوهرية بين استجابات عينة الدراسة وبعض المتغيرات الديموجرافية ، وصحة الفرض الخامس بوجود فروق جوهرية بين استجابات عينة الدراسة وبعض المتغيرات الديموجرافية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية