ملخص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية الى تحديد المتطلبات التى تسهم في تنمية الأداء المهنى للأخصائي الاجتماعي لتحسين تواصلهم مع أمهات أطفال التوحد وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية، وانطلاقاً من طبيعة الدراسة الحالية، والأهداف التي تسعي إلي تحقيقها، فقد اعتمدت الباحثة فى الدراسة على المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين بمراكز التربية الخاصة بمحافظة أسيوط التي وقع عليها الاختيار كمجتمع للدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة أن المتطلبات المعرفية والمتطلبات القيمية والمتطلبات المهارية التي يحتاجها الأخصائي الاجتماعي لتحسين اداءه المهني لتحسين تواصله مع امهات أطفال التوحد، جاءت في مستوي مرتفع كما أوضحت نتائج الدراسة أن المعوقات التي تواجه الاخصائي الاجتماعي عند التواصل مع امهات طفل التوحد، جاءت في مستوي مرتفع ومنها قلة المخصصات المالية لتوفير الدورات التدريبية والاجهزة الحديثة، وضعف الاعداد المهنى للأخصائي الاجتماعى في مجال التوحد, والقصور في توفير المناخ المناسب لجلسات العلاج داخل المؤسسة, وقلة إطلاع الأخصائي الاجتماعي على كل ما هو جديد في مجال التوحد.