دور اخصائى العمل مع الجماعات في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى أطفال ذوي طيف التوحد

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى تحديد مهارات التواصل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى طيف التوحد، وتحديد الدور الفعلي للأخصائي الأجتماعى في تنمية مهارات التواصل الأجتماعى لدى الأطفال ذوى طيف التوحد، وهى من نمط الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين عدد (23) مفردة العاملين بمدارس وفصول التربية الفكرية التابعة للإدارة التعليمية بمحافظة المنيا وفقاً للعام الدراسي 2023م / 2024م، واعتمدت في جمع البيانات على استمارة استبيان من اعداد الباحث مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين عينة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة الى ان مهارات التواصل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى طيف التوحد تمثلت في: المهارات اللفظية للتواصل جاءت بمستوى متوسط وفقا لمؤشرات مثل القدرة على الاستجابة للأسئلة والتعليمات بشكل مناسب، والقدرة على التعبير عن احتياجاتهم، والقدرة على استخدام لغة مفهومة للأخرين، كما ان المهارات غير اللفظية للتواصل جاءت بمستوى متوسط وفقا لمؤشرات تمثلت في: القدرة على التواصل من خلال الصور، والقدرة على فهم الإيماءات، والقدرة على التفاعل بشكل عاطفي، كما أظهرت النتائج ان الدور الفعلي للأخصائي الاجتماعي في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوى طيف التوحد تمثلت في دور الاخصائي مع الاطفال ذوي طيف التوحد، ودور الاخصائي مع أسر الاطفال ذوي طيف التوحد، ودور الاخصائي مع ادرة المدرسة، ودور الاخصائي مع المجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية