تصور مقترح لدور اخصائي خدمة الفرد لمواجهة مشكلات سلوك العدوان الاجتماعي لدى الطلاب الجامعي باستخدام العلاج الجدلي السلوكي

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية -جامعة اسيوط

المستخلص

لقد اصبح العدوان ظاهرة سلوكية واسعة الانتشار تكاد تشمل العالم بأثره، ولم يعد العدوان مقصوراً على الأفراد وإنما اتسع نطاقه ليشمل الجماعات والمجتمعات والأفراد.
وقد اتسمت خدمة الفرد بالعديد من النظريات والمداخل التي تستند عليها الممارسة وتنوعت فيها أساليب دخل من خلال استخدام النماذج المختلفة ومنها العلاج المعرفي السلوكي فهو أحد اتجاهات المدخل المعرف والذي يمكن الاعتماد عليه في تعديل سلوك العملاء واكسابهم أنماط سلوكية جديدة ويتم ذلك عن طريق أساليب وتكنيكيات معرفية.
اعتمدت الباحثة علي أسلوب الدراسة المكتبية من خلال حصر وتحليل ما أسفرت عنة البحوث السابقة في مجال الشباب الجامعي وخاصة فيما يتعلق بسلوكياتهم واتجاهاتهم المختلفة وكذلك ما احتواه التراث النظري المتاح عن أدبيات العلاج الجدلي السلوكي في خدمة الفرد وكذلك في بعض المراجع والدراسات الأجنبية وبعض المراجع العربية والخبرات الميدانية لطريقة خدمة الفرد.
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات المختلفة لوضع تصور مقترح منها توفير اخصائئين اجتماعيين على خبرة ودراية بنماذج علاجية حديثة وبخاصة نموذج العلاج الجدلي السلوكي بكافة مهاراته واساليبه الفنية المستخدمة في عملية العلاج، الحاق الاخصائيين الاجتماعيين في الجامعات بالبرامج التدريبية المناسبة لإكسابهم المعارف النظرية والاتجاهات والمهارات المناسبة للتعامل مع المشكلات السلوكية لدى الطلاب الجامعيين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية