دور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية الوعي المعلوماتي التقني للشباب الجامعي

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط

المستخلص

لقد ساهم التطور التكنولوجي والتقنيات الحديثة في إحداث نقلة كبيرة في المجتمع لما وفرته هذه الوسائل من فرص لتبادل المعلومات وسرعة الحصول عليها وكذلك سرعة الإتصال والتفاعل بينهم ، لذلك تلعب مهنة الخدمة الاجتماعية دورا هاما فى تقدم المجتمع ومواكبة التطورات التى تطرأ عليه ، وطريقة العمل مع الجماعات كإحدى طرق الخدمة الاجتماعية لها الاثر الاكبر فى التأثير على الافراد داخل الجماعة تماشياً مع التطورات التى تحدث بين أعضاء الجماعة.
لذلك هدف البحث الحالى إلى وضع برنامج مقترح من منظور طريقى العمل مع الجماعات لتنمية الوعى العلوماتى التقنى للشباب الجامعى كهدف رئيسى ينبثق منه العديد من الاهداف الفرعية كتحديد ابعاد الوعى المعلوماتى التقنى وكذلك تحديد دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية اوعى المعلوماتى التقنى للشباب ، وايضا تحديد المعوقات التى تواجه تنمية الوعى المعلوماتى التقنى للشباب الجامعى ، حيث انتمت الدراسة الحالة الى نمط الدراسات الوصفية التحليلية باعتبارها من انسب الدراسات الملائمة للموضوع ، كذلك استخدام المنهج المسح الاجتماعى بشقيه المسح الشامل لجميع الاخصائين الاجتماعين ، كذلك المسح الاجتماعى بالعينة على عينة من الشباب الجامعى ، وكذلك تم تطبيق الدراسة الحالية فى المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بقنا كمجال مكانى ، باستخدام استمارتى استبيان.
وتوصلت نتائج الدارسة الحالية ألى انه من اهم ابعاد الوعى المعلومات التقنى وفقا لاستجابات المبحوثين (الوعى بمصادر المعلومات) بمتوسط مرجح وقدره ( 2.78)، كما جاءت أهم أدوار الاخصائى الاجتماعى هى (المساعدة فى فهم التطورات التكنولوجيا الحديثة) بمتوسط مرجح وقدره ( 2.64) ، كما جاءت اهم المعوقات التى تواجه فى تنمية الوعى المعلوماتى التقنى هى( قلة مشاركة الاخصائى الاجتماعى فى الدورات التدريبية الخاصة بالوعى المعلوماتى التقنى) بمتوسط مرجح( 2.64)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية