يتناول هذا البحث المتابعة، فالمتابعة أفضل وسيلة وأنجح آداة للتعرف على مدى تقدم العمل ومعرفة القصور ومحاولة معالجتة، فهى ليست مضيعة للوقت كما يتصورها البعض، بل هى إبداع ومتعة وضرورة لإجل تطوير العمل والتحكم بإتجاهاته والتعرف على حدود المسؤلية فى المنظمة على حد سواء. ولعل مادفع الباحثه لإجراء هذه الرسالة هو الإيمان العميق بأهمية المتابعة، ومعلوم أن نجاح الإدارة يتوقف على تنفيذ المهام بكفاءة عالية، والإيمان بأهمية الفئة المستهدفة إذا تم تقديم خدمات الرعاية لهم على أكمل وجه، وتأمل الباحثة أن تكون الدراسة لبنة بناء ضمن الجهود التى تبذلها الوزارة سعيا إلى تحسين مستوى نظام المتابعة لمواكبة التقدم وفقا لمتطلبات التغير التربوى. وتبلورة مشكلة الدراسة الحالية في تساؤل مؤداه: كيف يمكن تحقيق المتابعة كآلية لتطوير خدمات الرعاية الإجتماعية لمدارس التعليم المجتمعى؟ ومن أهم نتائج البحث أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول للدراسة والذي مؤداه " من المتوقع أن يكون مستوى المتابعة بمدارس التعليم المجتمعي مرتفعاً "، حيث أن مستوى المتابعة بمدارس التعليم المجتمعي ككل كما يحدده المسئولون بلغ (2.5) وهو مستوى مرتفع, وأثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثاني للدراسة والذي مؤداه " من المتوقع أن يكون مستوى تطوير خدمات الرعاية الاجتماعية لمدارس التعليم المجتمعي مرتفعاً.
أحمد محمد عبدالرحمن, رحاب. (2025). المتابعة كآلية لتطوير خدمات الرعاية الإجتماعية لمدارس التعليم المجتمعى. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29(3), 152-171. doi: 10.21608/aial.2025.351134.1748
MLA
رحاب أحمد محمد عبدالرحمن. "المتابعة كآلية لتطوير خدمات الرعاية الإجتماعية لمدارس التعليم المجتمعى", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29, 3, 2025, 152-171. doi: 10.21608/aial.2025.351134.1748
HARVARD
أحمد محمد عبدالرحمن, رحاب. (2025). 'المتابعة كآلية لتطوير خدمات الرعاية الإجتماعية لمدارس التعليم المجتمعى', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29(3), pp. 152-171. doi: 10.21608/aial.2025.351134.1748
VANCOUVER
أحمد محمد عبدالرحمن, رحاب. المتابعة كآلية لتطوير خدمات الرعاية الإجتماعية لمدارس التعليم المجتمعى. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2025; 29(3): 152-171. doi: 10.21608/aial.2025.351134.1748