يتضمن هذا البحث العمل على تنمية الجوانب المعرفية والسلوكية والوجدانية لدي مسئولي البيئة من المراقبين البيئيين بالابعاد المختلفة للعدالة المناخية وذلك في ضوء تطبيق برنامجاً مختصاً يشتمل علي العديد من التكنيكات والمهارات والاستراتيجيات الهامة التي تلبي الاهداف المرجو تحقيقها جراء تطبيق هذا البحث وذلك لمساعدة هؤلاء المراقبين البيئيين علي تنمية ادائهم الاجتماعي ودورهم الخدمي والاداري في الحفاظ علي البيئة ولموجهة التغيرات المناخية المتزايدة والتعامل مع مخاطرها وتاثيراتها السلبية علي الانسان استهدف البحث اختبار العلاقة بين استخدام التدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية وعي المراقبين البيئيين بابعاد العدالة المناخية واعتمد في ذلك علي استخدم المنهج التجريبي وهو احدي المناهج الملائمة لطبيعة الدراسة باعتبارها احدي الدراسات شبة التجريبية واستخدم مقياس مطبق علي المراقبين البيئيين العاملين بادرة شئون البيئة بديوان عام المحافظة مشتملا علي الابعاد الثلاثة للوعي وهم الجانب المعرفي والسلوكي والوجداني يطبق قبل اجراء التجربة وتطبيق برنامج التدخل المهني وبعد الانتهاء من التطبيق اثبتت نتائج الدراسة صحة فرضها الرئيسي وفروضها لفرعية وانه توجد فروق ايجابية ذات دلالة احصائية بين استخدام التدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية وعي المراقبين البيئيين بابعاد العدالة المناخية لصالح القياس البعدي
احمد عبدالمعز محمد, سارة. (2025). التدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية وعي المراقبين البيئيين بابعاد العدالة المناخية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29(1), 124-155. doi: 10.21608/aial.2025.348662.1740
MLA
سارة احمد عبدالمعز محمد. "التدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية وعي المراقبين البيئيين بابعاد العدالة المناخية", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29, 1, 2025, 124-155. doi: 10.21608/aial.2025.348662.1740
HARVARD
احمد عبدالمعز محمد, سارة. (2025). 'التدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية وعي المراقبين البيئيين بابعاد العدالة المناخية', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29(1), pp. 124-155. doi: 10.21608/aial.2025.348662.1740
VANCOUVER
احمد عبدالمعز محمد, سارة. التدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية وعي المراقبين البيئيين بابعاد العدالة المناخية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2025; 29(1): 124-155. doi: 10.21608/aial.2025.348662.1740