ممارسة النموذج التنموي في طريقة العمل مع الجماعات لتنمية وعي ذوي الإعاقة البصرية بحقوقهم

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

باحثة بقسم خدمة الجماعة

10.21608/aial.2025.351405.1749

المستخلص

شهدت رعاية فئات المعاقين أهمية خاصة في كل من الدول المتقدمة والدول النامية، كل على حد سواء، سواء كان ذلك من خلال المؤسسات التأهيلية أو من خلال البرامج الاجتماعية التأهيلية التي توفرها تلك الدول كل حسب إمكاناتها وقدراتها المادية والبشرية والفنية، وتسعى مصر خلال رؤيتها 2030 للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة بصفة عامة وذوي الإعاقة البصرية بصفة خاصة.
والمعاقين بصريا هم الذين تحول اعاقتهم دون تعلمهم بالوسائل العادية، وتوفر الدولة العديد من الخدمات لهذه الفئة وإذا نظرنا لقانون رقم (10) 2018، والخاص بحقوق ذوي الإعاقة، فنجد أن الكثير من ذوي الإعاقة يفتقر إلى كيفية الحصول على هذه الحقوق التي تكفلها لهم الدولة، وتسعى الدراسة الحالية إلى تنمية وعي ذوي الإعاقة البصرية بحقوقهم، حيث يتم استخدام الدراسة شبه التجريبية وتعتمد على المنهج التجريبي من خلال جماعة تجريبية وآخري ضابطة قوام كل منهما (15) طالباً من ذوي الإعاقة البصرية بمركز ذوي الإعاقة بجامعة أسيوط، باستخدام جماعة تجريبية وضابطة باختبار قبلي ثم برنامج، وسنستخدم معهم مقياس وعي ذوي الإعاقة البصرية بحقوقهم.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى صحة الفرض الرئيس بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي للجماعة التجريبية لذوي الاعاقة البصرية فيما يتعلق بممارسة النموذج التنموي في طريقة العمل مع الجماعات لتنمية وعي ذوي الاعاقة البصرية بحقوقهم لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية