تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المشاركة الوالدية والتوافق الدراسي لدي الطلاب ذوي الأعاقة السمعية، كما سعت هذه الدراسة الحالية إلى الإجابة عن عدة فروض وهي: توجد علاقة طردية بين المشاركة الوالدية والتوافق مع الزملاء لدي الطلاب ذوي الأعاقة السمعية، توجد علاقة طردية بين المشاركة الوالدية والتوافق مع المعلمين لدي الطلاب ذوي الأعاقة السمعية، توجد علاقة طردية بين المشاركة الوالدية والتوافق مع المناهج الدراسية لدي الطلاب ذوي الأعاقة السمعية، وتوجد علاقة طردية بين المشاركة الوالدية والتوافق مع طريقة الاستذكار لدي الطلاب ذوي الأعاقة السمعية، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية واعتمدت الدراسة علي منهج المسح الاجتماعي علي عينة عمدية من طلاب المرحلة الثانوية ذوي الإعاقة السمعية ، وعددهم(40) طالب وطالبة وتم استخدام مقياسي التوافق الدراسي والمشاركة الوالدية، ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود علاقة طردية بين المشاركة الوالدية والتوافق مع الزملاء، وجود علاقة طردية بين المشاركة الوالدية والتوافق مع المعلمين، وجود علاقة طردية بين المشاركة الوالدية والتوافق مع المناهج الدراسية، بالإضافة إلي وجود علاقة طردية بين المشاركة الوالدية والتوافق مع طريقة الاستذكار.
حسين علي احمد, ابتسام. (2025). العلاقة بين المشاركة الوالدية والتوافق الدراسي لدي الطلاب ذوي الأعاقة السمعية من منظور خدمة الفرد. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29(3), 22-45. doi: 10.21608/aial.2025.356758.1764
MLA
ابتسام حسين علي احمد. "العلاقة بين المشاركة الوالدية والتوافق الدراسي لدي الطلاب ذوي الأعاقة السمعية من منظور خدمة الفرد", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29, 3, 2025, 22-45. doi: 10.21608/aial.2025.356758.1764
HARVARD
حسين علي احمد, ابتسام. (2025). 'العلاقة بين المشاركة الوالدية والتوافق الدراسي لدي الطلاب ذوي الأعاقة السمعية من منظور خدمة الفرد', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29(3), pp. 22-45. doi: 10.21608/aial.2025.356758.1764
VANCOUVER
حسين علي احمد, ابتسام. العلاقة بين المشاركة الوالدية والتوافق الدراسي لدي الطلاب ذوي الأعاقة السمعية من منظور خدمة الفرد. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2025; 29(3): 22-45. doi: 10.21608/aial.2025.356758.1764