استخدام العلاج بالأمل في خدمة الفرد للتخفيف من الرفض الإجتماعى لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة أسيوط ، كلية الخدمة الاجتماعية

المستخلص

استخدام العلاج بالأمل في خدمة الفرد للتخفيف من الرفض الإجتماعى
لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم
يتناول هذا البحث الرفض الإجتماعى كا ظاهرة اجتماعية وثيقة الصلة بالوصمه الإجتماعية وتبرز في حياة أي شخص مصاب باضطراب عقلي أو نفسي, تكمن الوصمة بردود الفعل العاطفية السائدة اتجاه الأفراج المضطربين فهي عادة ما تشير إلى مجموعة من المواقف والمعتقدات السلبية .
وتم استخدام نموذج العلاج بالأمل لسنايدر Snyder وفقا ً للفروض الأتيه
1- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائيه بين العلاج بالأمل و الأهداف الخاصه.
2- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائيه بين العلاج بالأمل و الأهداف العامة.
3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائيه بين العلاج بالأمل الطرق والمسارات.
4- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائيه بين لعلاج بالأمل وقوة الإرادة .
وكانت أدوات البحث التطبيقى تتمثل فيما يلى :
1. استبار لقياس الرفض الإجتماعى
2. مقياس الأمل
ومجال الدراسة مدارس التربيه الفكريه بأسيوط
واسفرت نتائج الدراسه عن تحقق الفروض الثلاثه
وتم خفض مستوى الوصمه ورفع مستوى الأمل لدى أمهات الأطفال ذوى الإعاقة الذهنييه القابلين للتعلم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية