تلعب طريقة تنظيم المجتمع دورًا أساسيًا في تحقيق المساندة الاجتماعية للمرأة ذات الاحتياجات الخاصة، من خلال تعزيز قدرتها على الاندماج في المجتمع والاستفادة من الموارد والخدمات المتاحة, فمن خلال تفعيل شبكات الدعم المجتمعي وتوفير فرص التأهيل والتدريب، يمكن لهذه الفئة تجاوز العديد من العقبات التي تواجهها، مثل محدودية الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية, كما تسهم هذه الطريقة في تمكين المرأة ذات الاحتياجات الخاصة من المشاركة في الأنشطة المجتمعية وتحقيق استقلاليتها، مما يعزز من جودة حياتها. بالإضافة إلى ذلك تسهم طريقة تنظيم المجتمع في بناء شراكات فعالة بين المؤسسات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية، والمجتمع المدني، بهدف تقديم خدمات شاملة ومستدامة للمرأة ذات الاحتياجات الخاصة, ويشمل ذلك تطوير سياسات داعمة، وتحسين البنية التحتية، وتوفير فرص اقتصادية وتعليمية تلبي احتياجاتها, كما تعمل على تعزيز الوعي المجتمعي بحقوق هذه الفئة ودورها في التنمية الاجتماعية، مما يسهم في إزالة الحواجز الثقافية والاجتماعية التي قد تعيق اندماجها. يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على دور وأهمية طريقة تنظيم المجتمع في تحقيق المساندة الاجتماعية للمرأة ذات الاحتياجات الخاصة, وقد اعتمد البحث على أسلوب الدراسة المكتبية من خلال مراجعة وتحليل الأدبيات العلمية، والتقارير، والدراسات السابقة المتعلقة بالمساندة الاجتماعية وحقوق المرأة ذات الاحتياجات الخاصة.
عبدالباقي عبدالعزيز, عبدالعزيز. (2025). مساهمة طريقة تنظيم المجتمع في تحقيق المساندة الاجتماعية للمرأة من ذوات الإحتياجات الخاصة. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 30(2), 112-131. doi: 10.21608/aial.2025.373048.1790
MLA
عبدالعزيز عبدالباقي عبدالعزيز. "مساهمة طريقة تنظيم المجتمع في تحقيق المساندة الاجتماعية للمرأة من ذوات الإحتياجات الخاصة", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 30, 2, 2025, 112-131. doi: 10.21608/aial.2025.373048.1790
HARVARD
عبدالباقي عبدالعزيز, عبدالعزيز. (2025). 'مساهمة طريقة تنظيم المجتمع في تحقيق المساندة الاجتماعية للمرأة من ذوات الإحتياجات الخاصة', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 30(2), pp. 112-131. doi: 10.21608/aial.2025.373048.1790
VANCOUVER
عبدالباقي عبدالعزيز, عبدالعزيز. مساهمة طريقة تنظيم المجتمع في تحقيق المساندة الاجتماعية للمرأة من ذوات الإحتياجات الخاصة. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2025; 30(2): 112-131. doi: 10.21608/aial.2025.373048.1790