إسهامات التنظيمات المدرسية فى فى مواجهة المشكلات القيمية بمدارس التعليم الفنى

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

أسيوط

المستخلص

يكتسب التعليم الفني أهمية خاصة باعتباره أحد السبل الرئيسية لتحقيق خطط وبرامج التنمية الشاملة، وهو ما جعل الدولة المصرية تنتهج استراتيجية وطنية لإرساء دعائم نظام تعليمي فني غير نمطي يعتمد على توفير بيئة تطبيقية للمناهج الدراسية تحاكي سوق العمل في مختلف التخصصات محلياً وإقليمياً وعالمياً، وتواجه طالبات التعليم الفني العديد من المشكلات القيمية ان لم يتم توجيههن التوجيه السليم لتنمية مهارتهن فى تنمية المجتمع وفائدته.
ومن هنا جاءت هذه الدراسة بهدف الكشف عن اسهامات التنظيمات المدرسية فى مواجهة المشكلات القيمية التي تعاني منها طالبات التعليم الفني من خلال تحديد هذه المشكلات القيمية وأسبابها واسهامات التنظيمات المدرسية فى مواجهتها، وتنتمي هذه الدارسة لنمط الدراسات الوصفية لوصف وتحليل اسهامات التنظيمات المدرسية فى مواجهة المشكلات القيمية التي تعاني منها طالبات التعليم الفني واستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بنوعيه الشامل للمسئولين بالمدارسة المختارة وبالعينة العمدية للطالبات الاتي يعانين من مشكلات قيمية مستخدمة استمارة استبيان لقياس ذلك.
وتوصلت الدراسة إلى أن أهم المشكلات القيمية التي تعاني منها طالبات التعليم الفني تتمثل في الافراط فى الاستماع للاغاني والافلام، استخدام الانتر للهروب من المشكلات واهمال الدروس والاستذكار، وأن أهم اسباب المشكلات القيمية تتمثل في ضعف الرقابة الأسرية، ضعف النصح والتوجيه من المدرسة بالسلوكيات الحسنة والخلافات الأسرية، وأهم اسهامات التنظيمات المدرسية فى مواجهة هذه المشكلات تتمثل في اهتمام الاخصائي الاجتماعي بترسيخ القيم المدرسية لدى الطالبات ومناقشة المشكلات الطلابية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية