العوامل النفسية والاجتماعية المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالأفكار اللاعقلانية لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة أسيوط ، كلية الخدمة الاجتماعية

10.21608/aial.2025.386842.1810

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي تحديد العوامل المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالأفكار اللاعقلانية لدي طلاب المرحلة الثانوية وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية,
وانطلاقاً من طبيعة الدراسة الحالية , والأهداف التي تسعي إلي تحقيقها , فقد أعتمد ت الباحثة في الدراسة علي المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل لطلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الثانوية الثلاثة وهما مدرسة المنفلوطي الثانوية بنين ومدرسة منفلوط الثانوية بنات ومدرسة عثمان أحمد عبدالرحمن الثانوية المشتركة بنزة قرار اللاتي وقع عليهم الاختيار كمجتمع للدراسة وتوصلت نتائج الدراسة إلي أكبر نسبة من طلاب المرحلة الثانوية العامة مجتمع الدراسة اناث بينما النسبة الاقل كانت ذكور أوضحت نتائج الدراسة أن أكبر نسبة من سن طلاب المرحلة الثانوية العامة مجتمع الدراسة يقع بين من 16 لاقل من 17سنة بينما أقلها كانت من 18سنة فأكثر.أشارت نتائج الدراسة أن أكبر نسبة من طلاب المرحلة الثانوية العامة مجتمع الدراسة بالصف الاول الثانوي بينما أقلها كانت بالصف الثالث كشفت نتائج الدراسة عن أن أكبر نسبة من طلاب المرحلة الثانوية العامة مجتمع استخدماً لوسائل التواصل الاجتماعي تقع بين 1-2مره في بينما أقلها أستخداما يقع بين 5-6مرات في اليوم واستفادة طلاب المرحلة الثانوية العامة مجتمع الدراسة من وسائل التواصل الاجتماعي جاءت في مستوي متوسط وكانت أهم هذه الوسائل من حيث الاستفادة الواتساب، وأقلها استفادة للطلاب الانستجرام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية