تطورت وسائل الاتصالات في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة ، ومن ثم أصبحت المجتمعات بيئات مفتوحة، كما تزايد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتي جعلت المجتمعات عرفة واحدة يستطيع الأفراد التواصل فيما بينهم بسهولة وبأسرع وقت وبأقل تكلفة ، إلا أن هذا الأمر سلاح ذو حدين فبالرغم من مميزاتها العديدة إلا أنه يوجد العديد من السلبيات والتي من أهمها التنمر الالكتروني ، لذا هدف هذا البحث إلى تنمية وعى الطلاب بمشكلة التنمر الإلكتروني وكيفية مواجهته . فالخدمة الاجتماعية المدرسية أحد مجالات الخدمة الاجتماعية التى تهدف إلى مساعدة الأنساق الفرعية داخل النسق المدرسى على تحقيق أهداف وقائية وعلاجية وارشادية . ويمكن لخدمة الجماعة كطريقة من طرق الخدمة الاجتماعية أن تلعب دورًا هامًا في المجال المدرسى ، وذلك نظرا لوجود الطلاب في جماعات نشاط وجماعات عمل . ولذا فإن لأخصائى خدمة الجماعة دور عام وحيوي في مساعدة الطلاب للاستفادة من كافة البرامج والأنشطة المختلفة التي يمارسونها من خلال برنامج التدخل المهنى الذى يتضمن مجموعة عمليات ، وأنشطة الخدمة الاجتماعية لأجل إعداد الطلاب ، وتقويم سلوكهم ، وسماتهم ، وإمكانية تنمية وعيهم بالاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعى من خلال عدة جوانب : كالمحاضرات ، والمناقشات ، وورش العمل ، والمعسكرات ، ولقاءات التعارف بين الأعضاء ......... إلخ .
راغب, علاء على احمد راغب. (2025). برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتنمية وعى طلاب المرحلة الإعدادية بمشكلة التنمر الإلكترونى. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 31(2), 182-199. doi: 10.21608/aial.2025.386759.1809
MLA
علاء على احمد راغب راغب. "برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتنمية وعى طلاب المرحلة الإعدادية بمشكلة التنمر الإلكترونى", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 31, 2, 2025, 182-199. doi: 10.21608/aial.2025.386759.1809
HARVARD
راغب, علاء على احمد راغب. (2025). 'برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتنمية وعى طلاب المرحلة الإعدادية بمشكلة التنمر الإلكترونى', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 31(2), pp. 182-199. doi: 10.21608/aial.2025.386759.1809
VANCOUVER
راغب, علاء على احمد راغب. برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتنمية وعى طلاب المرحلة الإعدادية بمشكلة التنمر الإلكترونى. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2025; 31(2): 182-199. doi: 10.21608/aial.2025.386759.1809