برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتنمية وعى طلاب المرحلة الإعدادية بمشكلة التنمر الإلكترونى

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة اسيوط

10.21608/aial.2025.386759.1809

المستخلص

تطورت وسائل الاتصالات في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة ، ومن ثم أصبحت المجتمعات بيئات مفتوحة، كما تزايد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتي جعلت المجتمعات عرفة واحدة يستطيع الأفراد التواصل فيما بينهم بسهولة وبأسرع وقت وبأقل تكلفة ، إلا أن هذا الأمر سلاح ذو حدين فبالرغم من مميزاتها العديدة إلا أنه يوجد العديد من السلبيات والتي من أهمها التنمر الالكتروني ، لذا هدف هذا البحث إلى تنمية وعى الطلاب بمشكلة التنمر الإلكتروني وكيفية مواجهته .
فالخدمة الاجتماعية المدرسية أحد مجالات الخدمة الاجتماعية التى تهدف إلى مساعدة الأنساق الفرعية داخل النسق المدرسى على تحقيق أهداف وقائية وعلاجية وارشادية .
ويمكن لخدمة الجماعة كطريقة من طرق الخدمة الاجتماعية أن تلعب دورًا هامًا في المجال المدرسى ، وذلك نظرا لوجود الطلاب في جماعات نشاط وجماعات عمل . ولذا فإن لأخصائى خدمة الجماعة دور عام وحيوي في مساعدة الطلاب للاستفادة من كافة البرامج والأنشطة المختلفة التي يمارسونها من خلال برنامج التدخل المهنى الذى يتضمن مجموعة عمليات ، وأنشطة الخدمة الاجتماعية لأجل إعداد الطلاب ، وتقويم سلوكهم ، وسماتهم ، وإمكانية تنمية وعيهم بالاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعى من خلال عدة جوانب : كالمحاضرات ، والمناقشات ، وورش العمل ، والمعسكرات ، ولقاءات التعارف بين الأعضاء ......... إلخ .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية