معوقات تحقيق التسويق الاجتماعي لخدمات مؤسسات رعاية المسنين من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

قسم مجالات الخدمة الاجتماعية- كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة اسيوط

10.21608/aial.2025.410372.1834

المستخلص

الملخص: واستهدفت الدراسة الحالية تحديد معوقات التسويق الاجتماعي لخدمات مؤسسات رعاية المسنين، تحديد دور الاخصائى الاجتماعي في التغلب على المعوقات الي تواجه التسويق الاجتماعي لخدمات مؤسسات رعاية المسنين، التوصل لتصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتحسين وتطوير التسويق الاجتماعي لخدمات مؤسسات رعاية المسنين. تنتمي الدراسة الحالية إلى الدراسات الوصفية، وقد تم الاعتماد في الدراسة الحالية على منهج المسح الاجتماعي الشامل حيث المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمؤسسات رعاية المسنين بمدينة أسيوط وبلغ عددهم (44) أخصائي اجتماعي، وتم تطبيق الدراسة على عدد خمسة مؤسسات لرعية المسنين بمدينة أسيوط، في الفترة من 29/6/2025م حتى 27/7/2025م، واعتمدت الدراسة على استمارة استبيان للأخصائيين الاجتماعيين بدور المسنين. وقد أوضحت نتائج الدراسة معوقات التسويق الاجتماعي لخدمات مؤسسات رعاية المسنين بلغت قوتها النسبية (81.52%) وهذه تعد نسبة مرتفعة، كما أوضحت نتائج الدراسة أدوار الأخصائى الاجتماعي فى التسويق الاجتماعي لخدمات مؤسسات رعاية المسنين، وذلك بقوة نسبية قدرها (72.96%) وهى نسبة مرتفعة، ومجموع أوزان قدره (78.8) ومتوسط مرجح قدره (2.18)، وأوضحت نتائج الدراسة المقترحات اللازمة لمواجهة معوقات التسويق الاجتماعي لخدمات مؤسسات رعاية المسنين، بلغت (78.62%) وهذه تعد نسبة مرتفعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية