دور مجالس الامناء ومدي تحقيق اهدافها في المدارس الثانويه Role of board of trustees and extent of achievement of their objectives in secondary schools

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

اداره الدراسات العليا کليه الخدمه الاجتماعيه جامعه أسيوط

المستخلص

دور مجالس الامناء ومدي تحقيق اهدافها في المدارس الثانويه :-
الملخص:
تعتبر مجالس الامناء والاباء والمعلمين بمثابة التنظيمات المدرسية والاجتماعية التي ينبغي ان تکون حلقة الوصل بين المدرسة والمجتمع لتنشيط الحياة المدرسية وتحقيق المشارکة المجتمعية وظهرت فکرة إنشاء مجالس الأمناء في مصر خلال عقد الثمانينيات من القرن العشرين ضمن الهيئات التي فکرت وزارة التعليم في الاستعانة بجهودها في تدبير الموارد المالية اللازمة لتحقيق الکفاءة التعليمية وقامت الفکرة وقتئذ على أساس تشکيل مجلس أمناء بکل محافظة من ذوي النفوذ والخبرة للتشاور حول اساليب تمويل التعليم من خارج الموازنة على أن يدخل ضمن هذا التشکيل مسئولين عن مواقع الإنتاج والخدمات ورجال الأعمال لتدبير وسائل تمويل التعليم من خارج الموازنة ثم قامت الوزارة ببلورة الفکرة بعد أن ظلت نحو سبع سنوات ، دون تنفيذ بحيث يتم إنشاء مجلس للامناء بکل مدرسة بدل من المحافظة تنفيذا لتوصيات مؤتمر مناهج التعليم الابتدائي سنة ۱۹۹۳
وتعد هذه الدراسه من الدراسات التقويميه التي يمکن من خلالها الحصول علي معلومات دقيقه تصورالواقع وتشخصه وتسهم في تحليل ظواهره، واعتمدت علي المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل لاعضاء مجلس الامناء بالمدارس الثانويه وعددهم (130) واستخدمت في الدراسه استماره قياس لاعضاء المجلس .
واهم ما توصلت اليه نتائج الدراسة أن مستوى قيام مجالس الأمناء بالمدارس الثانوية بتوثيق التعاون المشترک بين مجلس الآباء والأمناء والمعلمين وأعضاء المجتمع المحلي کما يحدده أعضاء مجالس الآباء والأمناء والمعلمين بلغ (2.45) وهو مستوى مرتفع
الکلمات المفتاحيه : مجلس الامناء ، المدارس ، الثانويه

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية