ممارسة نموذج الترکيز على المهام في خدمة الجماعة لتنمية مهارات إدارة الوقت لأعضاء الأسر الطلابية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط

المستخلص

يُعد الوقت أعظم مورد نمتلکه في الحياة، ولذلک يجب علينا أن نستثمر وقت الطالب ونستغله إلى أقصى درجة لنحصل على أقصى فائدة ممکنة، وقد استهدف البحث اختبار فاعلية ممارسة نموذج الترکيز على المهام في خدمة الجماعة لتنمية مهارات إدارة الوقت لأعضاء الأسر الطلابية، وذلک من خلال تمية مهارات: (التخطيط، تحديد الأهداف، وترتيب الأولويات، وتنفيذ الوقت، والتعامل مع مضيعات الوقت، والتقويم)، وسعى البحث إلى التحقق من الفروض التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة على مقياس مهارات إدارة الوقت لأعضاء الأسر الطلابية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس مهارات إدارة الوقت لأعضاء الأسر الطلابية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس البعدي للمجموعة الضابطة والتجريبية على مقياس مهارات إدارة الوقت لأعضاء الأسر الطلابية، وينتمي هذا البحث إلي الدراسات شبه التجريبية، واعتمد الباحث علي المنهج التجريبي حيث تم التطبيق على مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وبلغ عدد کل مجموعة (15) مفردة، وطبق برنامج التدخل المهني بکلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط، وتوصلت نتائج البحث إلي صحة جميع فروض البحث وبالتالي تحقق جميع أهداف البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية