بما أن الإنسان المصري هو هدف التنمية ووسيلتها والاهتمام به يمثل خطوة أساسية لطريق التقدم ولكي نعد جيل متقدم يجب الاهتمام منذ الطفولة لذلك فالخدمة الاجتماعية تلعب دورا بارزا في المجال المدرسي لمساعدة الطلاب في التغلب على المشكلات لديهم وإشباع احتياجاتهم ومن أهم المشكلات التي تواجه طلاب المدارس الابتدائية هو الديسلكسيا ،(عسر القراءة) التي قد يكون سبب حدوثها اجتماعي أو نفسي او صحي أو شخصي او اقتصادي لذلك اهتمت هذه الدراسة بالمشكلات المترتبة على الديسلكسيا لدي تلاميذ المدارس الابتدائية وبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتخفيف منها. والديسلكسيا هي أحدي اهم اضطرابات التعلم التي تصيب ما يقارب من ٥-١٠من المتمدرسين فهي بذلك وحسب رأي العديد من الباحثين تعد من أكثر أنواع اضطرابات التعلم الأكاديمية شيوعا مقارنة مع باقي الأنماط والتي تصل الي ٨٠%من الطلاب. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة الدراسة الوصفية واعتمدت على المنهج المسح والاجتماعي بالعينة بالاعتماد على استمارة استبيان مطبقه على الاخصائيين والاجتماعيين بالمدارس الابتدائية تابعه بإدارة ديروط التعليمية وقد بلغت عينه الدراسة التي تم التطبيق عليها (10) اخصائيين اجتماعيين كما تم أيضا الاعتماد على استمارة الاستبيان.
أحمد, اميرة عبده نياظ. (2023). المشكلات المترتبة على الديسلكسيا لدي تلاميذ المدارس الابتدائية وبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتخفيف منها. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 21(3), 334-361. doi: 10.21608/aial.2023.177475.1394
MLA
اميرة عبده نياظ أحمد. "المشكلات المترتبة على الديسلكسيا لدي تلاميذ المدارس الابتدائية وبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتخفيف منها", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 21, 3, 2023, 334-361. doi: 10.21608/aial.2023.177475.1394
HARVARD
أحمد, اميرة عبده نياظ. (2023). 'المشكلات المترتبة على الديسلكسيا لدي تلاميذ المدارس الابتدائية وبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتخفيف منها', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 21(3), pp. 334-361. doi: 10.21608/aial.2023.177475.1394
VANCOUVER
أحمد, اميرة عبده نياظ. المشكلات المترتبة على الديسلكسيا لدي تلاميذ المدارس الابتدائية وبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتخفيف منها. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2023; 21(3): 334-361. doi: 10.21608/aial.2023.177475.1394