المشكلات المترتبة على الديسلكسيا لدي تلاميذ المدارس الابتدائية وبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتخفيف منها

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة أسيوط ، كلية الخدمة الاجتماعية ، مجالات الخدمة الاجتماعية

المستخلص

بما أن الإنسان المصري هو هدف التنمية ووسيلتها والاهتمام به يمثل خطوة أساسية لطريق التقدم ولكي نعد جيل متقدم يجب الاهتمام منذ الطفولة لذلك فالخدمة الاجتماعية تلعب دورا بارزا في المجال المدرسي لمساعدة الطلاب في التغلب على المشكلات لديهم وإشباع احتياجاتهم ومن أهم المشكلات التي تواجه طلاب المدارس الابتدائية هو الديسلكسيا ،(عسر القراءة) التي قد يكون سبب حدوثها اجتماعي أو نفسي او صحي أو شخصي او اقتصادي لذلك اهتمت هذه الدراسة بالمشكلات المترتبة على الديسلكسيا لدي تلاميذ المدارس الابتدائية وبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتخفيف منها.
والديسلكسيا هي أحدي اهم اضطرابات التعلم التي تصيب ما يقارب من ٥-١٠من المتمدرسين فهي بذلك وحسب رأي العديد من الباحثين تعد من أكثر أنواع اضطرابات التعلم الأكاديمية شيوعا مقارنة مع باقي الأنماط والتي تصل الي ٨٠%من الطلاب.
ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة الدراسة الوصفية واعتمدت على المنهج المسح والاجتماعي بالعينة بالاعتماد على استمارة استبيان مطبقه على الاخصائيين والاجتماعيين بالمدارس الابتدائية تابعه بإدارة ديروط التعليمية وقد بلغت عينه الدراسة التي تم التطبيق عليها (10) اخصائيين اجتماعيين كما تم أيضا الاعتماد على استمارة الاستبيان.

الكلمات الرئيسية