ممارسة النموذج التنموي في طريقة العمل مع الجماعات لتنمية اتجاهات الشباب الجامعي نحو برامج التدريب التحويلي

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة اسيوط ، كلية الخدمة الاجتماعية ، قسم خدمة الجماعة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى اختبار فاعلية ممارسة النموذج التنموى في خدمة الجماعة لتنمية اتجاهات الشباب الجامعى نحو برامج التدريب التحويلى كحل لمشكلة البطالة حيث تتركز البطالة في مصر في الفئات العمرية الشابة بشكل أساسى ، وأن غالبية المتعطلين من الشباب المتعلمين وخاصةً الشباب الجامعى حيث بلغت نسبة المتعطلين منهم حوالى 41.4% ، وأصبحت الفرص المتاحة في سوق العمل بعيدة عن مجالات الدراسة التى حصلوا عليها وأنها تحتاج إلى التدريب التحويلى للحصول على تلك الفرص والعمل بها في الوقت الحالى فسوق العمل المحلى والعالمى يحتاج إلى العمالة المدربة القادرة على دفع عملية الإنتاج والتنمية .
وبناءً على ذلك تم تطبيق " مقياس تنمية الشباب الجامعى نحو برامج التدريب التحويلى " على مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط وعددهم (22) طالب وطالبة من تجربة واحدة باختبار قبلى ثم تنفيذ برنامج التدخل المهنى لمدة ثلاثة شهور وإعادة تطبيق الاختبار البعدى ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبى والدراسة شبه التجريبية وتوصلت الدراسة إلى تحقيق الفرض الرئيسى وهو " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى والبعدى للجماعة التجريبية بممارسة النموذج التنموى في خدمة الجماعة لتنمية اتجاهات الشباب الجامعى نحو برامج التدريب التحويلى لصالح القياس البعدى " .

الكلمات الرئيسية