استخدام المدخل الوقائي من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لحماية النشء من مخاطر التنمر

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية أسيوط

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدف هذا البحث إلى استخدام المدخل الوقائى لحماية النشء من مخاطر التنمر التى يتعرض لها فى المدارس الابتدائيه ، وبعض الاشكال التى يتعرض لها, وتم استخدام نموذج مارتن بلوم لحماية النشء من مخاطر التنمر والذى تتكون مراحلة من جمع المعلومات وتحديد المشكله، واتخاذ القرار ووضع البرنامج، تنفيذ البرنامج ، تقييم البرنامج، واخيرا متابعة البرنامج الذى تم تنفيذه ,وتم عمل استمارة لقياس مخاطر التنمر على الضحيه مكونه 7 ابعاد هم ابعاد اشكال التنمر اللفظى وبُعد اشكال التنمر الجسمى وبُعد اشكال التنمر الاجتماعى واربعة مخاطر هم بُعد المخاطر الصحية للتنمر ، و بُعد مخاطر التنمر النفسية وبُعد مخار التنمر الاجتماعية وبُعد مخاطر التنمر التعليميه,وكل بُعد مكون من 12 عبارة.
وتم استخدام نموذج مارتن بلوم وتم وضع البرنامج وفقا لنموذج مارتن بلوم لحماية النشء من مخاطر التنمر التى يتعرض لها وذلك عن طريق البرنامج والذى يتكون من عدد من المقابلات والاجتماعات والندوات وورش العمل والمسابقات ووحملات التوعية التى تمت من خلال البرنامج وتم مشاركة فريق العمل المكون من الأخصائيين الاجتماعينن الموجودين فى المدرسة وكذلك الضحايا والمتنمرين واوليا الامور وبعض المدرسين والمدير، وذلك للتخفيف من التنمر ومن المخاطر التى يسببها التنمر فى حياة الطلاب بالنسبه للمتنمر والضحية وذلك لخلق بيئة امنه خاليه من التنمر .

الكلمات الرئيسية