تنمية وعي الأخصائيين الاجتماعيين بوسائل تكنولوجيا المعلومات بمدارس الثانوية العامة

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

قسم خدمة الجماعة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط.

المستخلص

تعد التكنولوجيا هي الوسيلة التي تغير بعض خصائص المجتمع إلي مجتمع أفضل فهي تشكل القدرة علي تطبيق المعرفة العلمية لتحديد ركائز محددة، وتعتمد طريقة خدمة الجماعة على أدوات متغيرة لتحقيق أهدافها ومن أهم هذه الأدوات البرنامج لأنه وسيلة الجماعة في توجيه التجارب والخبرات والاتجاهات النفسية التي يزود بها الأعضاء، وكذلك تنمية المهارات التي تكون موجودة لديهم والعمل على إكسابهم مهارات أخرى عن طريق التفاعل الاجتماعي الموجه بين الأعضاء في ميادين الحياة الإنسانية بمساعدة الاخصائي الاجتماعي.
وتستهدف الدراسة الحالية تحديد هدف رئيسي وهو التوصل لبرنامج تدريبي مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات وتنمية وعي الأخصائيين الاجتماعيين بوسائل تكنولوجيا المعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن البرامج والانشطة التي تقدم لتنمية وعي الأخصائيين الاجتماعيين بتكنولوجيا المعلومات، والتي بلغت بقوة نسبية (75.5%)، والتي جاءت في المرتبة الاولي عقد مناقشات جماعية حول موضوع وسائل تكنولوجيا المعلومات ، وهذا يعكس أهمية موضوع الدراسة حول تحقيق وعي الاخصائيين الاجتماعيين بأهمية تكنولوجيا المعلومات وما يعكس ذلك علي تحقيق رؤية مصر 2030 والمرتبطة بالمستوي التعليمي.

الكلمات الرئيسية