"الوعي التخطيطي كمدخل لتحسين الخدمات التسويقية بالمؤسسات الإنتاجية"

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة اسيوط

المستخلص

وارتكزت المؤسسات الانتاجية في البداية على الانتاج والكفاءة فيه بالدرجة الأولى وكانت نظرتها محصورة في بيع ما يتم إنتاجه ونظراً لأهمية البيع في ظل المنافسة الشديدة بين المؤسسات أصبح من الضروري على المؤسسة زيادة مبيعاتها والذي يتطلب الاهتمام اكثر بزيادة الوعي التخطيطي للتسويق, إذ يعتبر الوعي التخطيطي احد الأدوات المستخدمة لجمع وتحليل المعلومات عن الاسواق وخصائصها والمستهلكين ودوافعهم وحاجاتهم وما الي ذلك من معلومات تساعد في اتخاذ القرارات التسويقية بشكل عام وتحسين نتائج المبيعات بشكل خاص عن طريق دراسة المشاكل والفرص التي يمكن أن تؤثر على حجم المبيعات.
كما أنه من الضروري الاعتماد على مدخل التحسين المستمر في إدارة التسويق لكي تتمكن المؤسسات الانتاجية من تنفيذ كافة المهام والواجبات، التي تقع على عاتقها بالكفاءة والفاعلية المطلوبتين وبما يساعد في تحقيق أهداف المؤسسة, ولن يتأتى ذلك إلا من خلال الوعي التخطيطي السليم الذي يسهم في تنفيذ المهام وتوزيع الأفكار للسلع والخدمات؛ وذلك لتحقيق عمليات التبادل باتجاه إرضاء الأفراد ومقابلة أهداف المؤسسة، فالوعي التخطيطي يأتي علي رأس أولويات عمل المؤسسة أو المؤسسة التي تسعى إلي تحقيق أهدافها بالصورة المطلوبة، كما أن أي عمل أو إجراء يراد تنفيذه لابد من وضع الخطط المناسبة لتنفيذ هذا العمل.

الكلمات الرئيسية