المناخ التنظيمى كآلية فى التخطيط لتنمية الجدارات الإدارية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلفون

1 جامعه اسيوط کليه الخدمه الاجتماعية

2 جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - قسم التخطيط الاجتماعى

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد مستوى المناخ التنظيمي بجامعة أسيوط , تحديد مستوى الجدارات الإدارية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط , تحديد أكثر أبعاد المناخ التنظيمي ارتباطاً بتنمية الجدارات الإدارية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط , تحديد الصعوبات التي تواجه إسهامات المناخ التنظيمي في تنمية الجدارات الإدارية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط , وصولاً إلى خطة عمل مقترحة لتفعيل إسهامات المناخ التنظيمي في تنمية الجدارات الإدارية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط , تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية , اعتمدت الدراسة على المنهج العلمى باستخدام منهج المسح الاجتماعى بالعينة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط وعددهم (354) مفردة . وتمثلت أداة الدراسة فى استبيان لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط , وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين المناخ التنظيمى وتنمية الجدارات الإدارية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط , وأن أكثر أبعاد المناخ التنظيمى ارتباطاً بتنمية الجدارات الإدارية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط تمثلت فيما يلي: الهيكل التنظيمى، يليها نظم الاتصال، ثم القيادة، يليها المشاركة فى صنع القرارات، ثم التكنولوجيا، وأخيراً نظم الحوافز .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية