دور التسويق الاجتماعى في تحسين الخدمات المقدمة للأيتام بالمؤسسات الايوائية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - قسم التخطيط الاجتماعي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى تحديد ابعاد التسويق الاجتماعي لتحسين خدمات المؤسسات الايوائية، وتحديد الخدمات التي تقدمها المؤسسات الايوائية للأطفال، وتعد من نمط الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين بالمؤسسات الايوائية وعددهم (25) مفردة، وتم جمع البيانات من خلال استمارة استبيان (اعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة الى ان ابعاد التسويق الاجتماعى تمثلت في مفهوم التسويق الاجتماعي مثل تستخدم المؤسسة التسويق لوضع الخطوط العريضة لإشباع احتياجات الأطفال، ويسهم التسويق في الموازنة بين حاجات الأطفال وإمكانيات المؤسسة، أهمية التسويق الاجتماعي مثل تستخدم المؤسسة التسويق لتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها، ويساعد التسويق الاجتماعي المؤسسة في توفير التمويل اللازم لها لتنفيذ برامجها، أساليب تسويق الخدمات داخل المؤسسة مثل تستخدم المؤسسة اللوحات الإرشادية للتسويق لخدماتها وبرامجها وأهدافها، وتنظم المؤسسة لقاءات دورية مع المستفيدين من خدماتها، وان المؤسسة تقدم العديد من الخدمات تمثلت في الخدمات التعليمية والصحية والنفسية والثقافية وخدمات الرعاية الاجتماعية وقدمت عددا من التوصيات مثل ضرورة معرفة العاملين والمسئولين بالمؤسسات الإيوائية لاستراتيجيات التسويق الاجتماعي أهمية حصول العاملين والمسئولين بالمؤسسات الإيوائية على دورات تدريبية خاصة بالتسويق الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية