الثقافة الالكترونية كمتغير في التخطيط لتنمية المهارات القيادية في الجامعات المصرية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط

المستخلص

الثقافة الالكترونية كمتغير في التخطيط لتنمية المهارات القيادية في الجامعات المصرية
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية الي تحديد العلاقة بين الثقافة الالكترونية كمتغير في التخطيط لتنمية المهارات القيادية في الجامعات المصرية, ويغلب علي الدراسة الراهنة الطبيعة الكمية (المنهج الكمي), وتنتمي الدراسة الي نمط الدراسات الوصفية, حيث اعتمدت الدراسة علي منهج المسح الاجتماعي الشامل للعاملين بالإدارة المركزية للموارد البشرية بجامعة اسيوط وعددهم (286) مفردة, و اعتمدت الدراسة الحالية علي أداتين لجمع البيانات استبيان للعاملين بالجامعة, ودليل مقابلة شبه المقننة للخبراء حول الثقافة الالكترونية كمتغير في التخطيط لتنمية المهارات القيادية في الجامعات المصرية, ومن اهم نتائج الدراسة ثبوت صحة ثبوت صحة فروض الدراسة القائلة ان "من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد الثقافة الإلكترونية لدى العاملين بالجامعة مرتفعاً, والفرض القائل المتوقع أن يكون مستوى توافر المهارات القيادية لدى العاملين بالجامعة مرتفعاً, والفرض القائل توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين الثقافة الإلكترونية وتنمية المهارات القيادية لدى العاملين بالجامعة.
الكلمات المفتاحية: الثقافة الالكترونية، التخطيط، المهارات القيادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية