هدفت الدراسة إلى: تحديد متطلبات الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي (المعرفية– المهارية– الأخلاقية)، وتحديد مستوى تحقيق أبعاد مجتمع المعرفة (إنتاج المعرفة – نشر المعرفة - توظيف المعرفة) بكلية الخدمة الاجتماعية، والتوصل إلى رؤية مستقبلية من منظور الخدمة الاجتماعية لتطوير أبعاد مجتمع المعرفة بكلية الخدمة الاجتماعية، وقد انتمت الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية، كما استندت إلى استخدام منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة لعينة من طلاب الفرق الأربع بكلية الخدمة الاجتماعية وعددهم (353)، وتوصلت النتائج إلى أن جميع أبعاد محور الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي جاءت بنسبة مرتفعة مرتبة كالتالي: (المتطلبات المعرفية- المتطلبات الأخلاقية – المتطلبات المهارية)، كما جاءت أبعاد محور مجتمع المعرفة بنسبة مرتفعة مرتبة كالتالي: (نقل المعرفة – توظيف المعرفة- إنتاج المعرفة)، وقد أوصت الدراسة بضرورة توسيع معارف طلاب كلية الخدمة الاجتماعية بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتدريبهم على مهارات استخدامها، وتعريفهم بالمواثيق الأخلاقية للذكاء الاصطناعي بشكل يسهم في تحقيق أبعاد مجتمع المعرفة، وتشجيع الباحثين لعمل دراسات تدخل مهني للأخصائيين الاجتماعيين لتدريبهم على كيفية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية في ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية.
عبد التواب, حنان طنطاوي أحمد. (2024). الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي كمؤشر لتحقيق أبعاد مجتمع المعرفة بكلية الخدمة الاجتماعية.. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 25(1), 146-175. doi: 10.21608/aial.2024.283338.1615
MLA
حنان طنطاوي أحمد عبد التواب. "الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي كمؤشر لتحقيق أبعاد مجتمع المعرفة بكلية الخدمة الاجتماعية.", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 25, 1, 2024, 146-175. doi: 10.21608/aial.2024.283338.1615
HARVARD
عبد التواب, حنان طنطاوي أحمد. (2024). 'الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي كمؤشر لتحقيق أبعاد مجتمع المعرفة بكلية الخدمة الاجتماعية.', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 25(1), pp. 146-175. doi: 10.21608/aial.2024.283338.1615
VANCOUVER
عبد التواب, حنان طنطاوي أحمد. الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي كمؤشر لتحقيق أبعاد مجتمع المعرفة بكلية الخدمة الاجتماعية.. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2024; 25(1): 146-175. doi: 10.21608/aial.2024.283338.1615