الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي كمؤشر لتحقيق أبعاد مجتمع المعرفة بكلية الخدمة الاجتماعية.

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تحديد متطلبات الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي (المعرفية– المهارية– الأخلاقية)، وتحديد مستوى تحقيق أبعاد مجتمع المعرفة (إنتاج المعرفة – نشر المعرفة - توظيف المعرفة) بكلية الخدمة الاجتماعية، والتوصل إلى رؤية مستقبلية من منظور الخدمة الاجتماعية لتطوير أبعاد مجتمع المعرفة بكلية الخدمة الاجتماعية، وقد انتمت الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية، كما استندت إلى استخدام منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة لعينة من طلاب الفرق الأربع بكلية الخدمة الاجتماعية وعددهم (353)، وتوصلت النتائج إلى أن جميع أبعاد محور الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي جاءت بنسبة مرتفعة مرتبة كالتالي: (المتطلبات المعرفية- المتطلبات الأخلاقية – المتطلبات المهارية)، كما جاءت أبعاد محور مجتمع المعرفة بنسبة مرتفعة مرتبة كالتالي: (نقل المعرفة – توظيف المعرفة- إنتاج المعرفة)، وقد أوصت الدراسة بضرورة توسيع معارف طلاب كلية الخدمة الاجتماعية بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتدريبهم على مهارات استخدامها، وتعريفهم بالمواثيق الأخلاقية للذكاء الاصطناعي بشكل يسهم في تحقيق أبعاد مجتمع المعرفة، وتشجيع الباحثين لعمل دراسات تدخل مهني للأخصائيين الاجتماعيين لتدريبهم على كيفية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية في ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية