الذكاء الاصطناعي كمدخل لتطوير الممارسة المهنية الرقمية لدى الأخصائيات بالجامعات السعودية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الممارسة المهنية الرقمية لدى الأخصائيات بالجامعات السعودية، والوقوف على أبرز التحديات التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي، وتقديم مجموعة من الآليات المقترحة لتفعيل استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير الممارسة المهنية الرقمية، وننتمي الدراسة إلى نمط البحوث الوصفية، ويتمثل مجتمع الدراسة في جميع الأخصائيات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض، وبلغ عددهن (63) أخصائية اجتماعية، واعتمدت الدراسة على أداة رئيسية وهي استمارة استبيان، وأوضحت النتائج أن دور الذكاء الاصطناعي في تطوير الممارسة المهنية الرقمية لدى الأخصائيات بالجامعات السعودية، قد تمثل في: التقليل من الأعباء الإدارية الروتينية في العمل المهني، المساعدة في رقمنة الحالات الفردية التي أتابعها، وأن أبرز التحديات التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير الممارسة المهنية الرقمية قد تمثلت في: ضعف القواعد القانونية والتشريعية التي تحمي من مخاطر استغلال الذكاء الاصطناعي، ضعف ملائمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي لعناصر الممارسة المهنية، وأن الآليات المقترحة قد تمثلت في: بناء رؤية واضحة للجامعة في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال المهني، عقد الورش التدريبية الدورية لتطوير الممارسة المهنية عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي، تنظيم القواعد القانونية والتشريعية التي تحمي من مخاطر استغلال الذكاء الاصطناعي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية