أساليب المعاملة الوالدية المتسلطة وعلاقتها بالتفكير الانتحاري لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

قسم خدمة الفرد- كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة أسيوط- أسيوط

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي تحديد درجة أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتفكير الانتحاري لدي طلاب المرحلة الثانوية، كما سعت الدراسة الحالية إلي للإجابة علي ثلاثة فروض وهم توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية المتسلطة وبين البعد الاجتماعي لدي طلاب المرحلة الثانوية وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية المتسلطة والبعد النفسي لدي طلاب المرحلة الثانوية وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية المتسلطة والبعد المعرفي لدي طلاب المرحلة الثانوية, وتنتمي هذه الدراسة إلي نمط الدراسة الوصفية، واعتمدت الدراسة علي منهج المسج الاجتماعي لطلاب المرحلة الثانوية بمدارس مركز أسيوط وقراها، وعددهم (4028) مفردا وفقا لعام 2023/2024 وتم أخد عينة استطلاعية عددها(10) مفردة للإجراء الصدق والثبات عليها ثم تم استبعادها، ثم تم أخيار مجتمع الدراسة بناء علي قانون حجم العينة الأمثل هو (352)، ثم استخدام مقياس مطبق علي طلاب المرحلة الثانوية للتفكير الانتحاري من (30/1/2024) إلي (29/2/2024)، وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة طردية بين أساليب المعاملة الوالدية المتسلطة وعلاقتها بالتفكير الانتحاري لدي طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية