رأس المال الاجتماعي والتخطيط لتنمية الوعي السياحي لدي الشباب الجامعي

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة اسيوط

المستخلص

رأس المال الاجتماعي والتخطيط لتنمية الوعي السياحي لدي الشباب الجامعي

ملخص الورقة البحثية
استهدف البحث تحديد العلاقة بين راس المال الاجتماعي والتخطيط لتنمية الوعي السياحي لدى الشباب الجامعي , وتحديد العلاقة بين المتغيرات الديموجرافية للشباب , وتحديد المعوقات التي تعوق الاستفادة من دور راس المال الاجتماعي وتخطيط المقترحات التي تساعد في تنمية وتنشيط الوعي لدى الشباب الجامعي ؛ كما تم استخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للشباب الجامعي بالإدارة العامة لرعاية الشباب . وعددهم (238) مفرده , وتوصلت نتائج البحث ان العمل الجماعي التعاوني كأحد ابعاد راس المال الاجتماعي لدى الشباب الجامعي جاء مرتفعا بمجموع أوزان(4038) ومتوسط مرجح (2.83) وبقوة نسبية (94.26%)، كما جاءت نتائج متغير الثقة كأحد ابعاد راس المال الاجتماعي لدى الشباب الجامعي جاءت في مستوي مرتفع بمجموع أوزان(4016) ومتوسط مرجح(2.81) وبقوة نسبية (93,74%) ، كما جاء متغير قبول التنوع والتسامح وقبول الاخر كأحد ابعاد راس المال الاجتماعي بمجموع أوزان(3998) ومتوسط مرجح(2.80) وبقوة نسبية(93,32%). كما جاء الانتماء كأحد ابعاد راس المال الاجتماعي لدى الشباب الجامعي مرتفعا بمجموع اوزان (4051) ومتوسط مرجح(2.84) وبقوة نسبية(94.56%).
كما توصل البحث لعدة توصيات منها :-
- تعزيز دور رأس المال الاجتماعي في تنمية الوعي السياحي لدى الشباب الجامعي .
- إكساب الطلاب القدر المناسب من الوعي السياحي والمساهمة في صناعة السياحة في المستقبل.
الكلمات المفتاحية : رأس المال الاجتماعي - التخطيط -تنمية الوعي السياحي - الشباب الجامعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية