الإدارة الإلكترونية كآلية في التخطيط لتطوير خدمات الجمعيات الأهلية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة اسيوط ، كلية الخدمة الاجتماعية ، قسم التخطيط الاجتماعي

المستخلص

أحدثت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ثورة في مجال المعلومات بل وأصبح المعيار الأساسي الذي تقاس به درجة تقدم الأمم في القرن الحادي والعشرين وهذا التطور السريع أدي إلى تغيير المفاهيم السائدة في أساليب التعامل على مستوى الدول والمؤسسات والأفراد وأصبح العالم قرية صغيرة مترابطة، وسَمح بتجاوز البُعد الزمني والمكاني، ليشكل جزءاً حيوياً فاعلاً ومؤثراً في تنفيذ هذه المعاملات والخدمات، فقد شهد العصر الحديث تقدماً هائلاً في الوسائل التكنولوجية الحديثة، سواء من حيث الوفرة أو من حيث مدى فاعليتها وسهولة استخدامها، ولقد أدى ذلك إلى أن اصبحت كل وسيله ذات خصائص معينة تميزها عن غيرها من الوسائل الأخرى، حتى يمكن لأى شخص أن يستخدم الوسيلة المناسبة في الوقت والموقف المناسب وبذلك يستطيع اداء رسالته بأقل وقت وجهد وأموال ممكنة.
فتسعي هذه الدراسة اإلي تحديد مستوى الإدارة الالكترونية بالجمعيات الأهلية، ومستوى تطوير خدمات الجمعيات الأهلية، وتحديد الصعوبات التي تحد من فاعلية استخدام الإدارة الالكترونية في تطوير خدمات الجمعيات الأهلية، وأهم المقترحات التي تساهم في زيادة فاعلية استخدام الإدارة الالكترونية في تطوير خدمات الجمعيات الأهلية، ووصولاً الي تصور تخطيطي مقترح لتطوير خدمات الجمعيات الأهلية من خلال استخدام الإدارة الالكترونية.
وضحت نتائج الدراسة : أن المهارات التي يستخدمها العاملين في تحديد مستوى الادارة الالكترونية بلغت قوة نسبتها (95.4%) ومتوسط مرجح بنسبة (2.86) ، كما أوضحت النتائج أن المهارة الالكترونية التي يستخدمها العاملين في تحديد مستوى الادارة الالكترونية بلغت قوة نسبتها (84.33%) ومتوسط مرجح بنسبة (2.53)
كما أوضحت نتائج الدراسة : أن توزيع المبحوثين تبعا لاراء للمبحوثين أن الارسال الالكتروني التي يستخدمونها في تحديد مستوى الادارة الالكترونية بلغت قوة نسبتها (94.05%)ومتوسط مرجح بنسبة (2.82)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية