الملخص: تركزت اهداف الدراسة الحالية الى الكشف عن المشكلات المرتبطة بالمقررات الإلكترونية وأدوار الاخصائي الاجتماعي في التخفيف منها وبعض المقترحات للتخفيف منها. وتنتمي هذ الدراسة الى الدراسات الوصفية وقد استخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي الشامل وبالعينة. طبقت الدراسة على عشرة كليات بجامعة اسيوط خمسة كليات عملية وخمسة كليات نظرية، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالب جامعي والحصر الشامل لجميع الاخصائين الاجتماعيين العاملين برعاية شباب الكليات محل التطبيق وبلغ عددهم (32) مفردة . ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد الأدوات التالية: استمارة استبيان للأخصائيين الاجتماعيين بإدارات رعاية الشباب واستمارة استبيان للطلاب الجامعيين. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: يستغرق التعليم الإلكتروني الكثير من الوقت والجهد" وذلك بقوة نسبية بلغت (73.42%) وبمتوسط مرجح قدره (2.20) من عينة الدراسة من الطلاب الجامعيين، وقد يرجع هذا إلى حداثة عهد الطلاب باستعماله وكذلك قلة تدريبهم عليه ومن ثم لم يتمكنوا من ممارسته بسهولة في البداية، كثرة التكليفات والواجبات الدراسية" وذلك بقوة نسبية بلغت (73.15%) وبمتوسط مرجح قدره (2.19) من عينة الدراسة من الطلاب الجامعيين، وقد يرجع هذا إلى اختلاف اسلوب التقويم بدلاً من الورقي تحول للإلكتروني ونتيجة عدم تعود الطلاب عليه فيشعروا بأنه كثير ومرهق.
شعبان عبدالقادر, طه. (2024). أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في التخفيف من المشكلات المرتبطة بالمقررات الإلكترونية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 26(3), 126-157. doi: 10.21608/aial.2024.311721.1676
MLA
طه شعبان عبدالقادر. "أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في التخفيف من المشكلات المرتبطة بالمقررات الإلكترونية", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 26, 3, 2024, 126-157. doi: 10.21608/aial.2024.311721.1676
HARVARD
شعبان عبدالقادر, طه. (2024). 'أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في التخفيف من المشكلات المرتبطة بالمقررات الإلكترونية', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 26(3), pp. 126-157. doi: 10.21608/aial.2024.311721.1676
VANCOUVER
شعبان عبدالقادر, طه. أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في التخفيف من المشكلات المرتبطة بالمقررات الإلكترونية. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2024; 26(3): 126-157. doi: 10.21608/aial.2024.311721.1676