تهدف هذه الدراسة إلى ""اختبار فعالية برنامج عقلانى إنفعالى في خدمة الفرد للتخفيف من العزلة الإجتماعية لأمهات الأطفال ذوى إضطراب التوحد، التخفيف من الأنسجاب الإجتماعى لأمهات الأطفال ذوى إضطراب التوحد ، والتخفيف من الإضطرابات التى يعانى منها هؤلاء الأمهات، وكذا مساعدتهم على تزويد التوافق الأسرى لديهم ، وينتمى هذا البحث إلى الدراسات شبه التجريبية في الخدمة الاجتماعية واعتمدت الدراسة على المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل لأمهات الأطفال ذوى إضطراب التوحد بمركز حق الحياة للتدريب والإستشارات الأسرية بمحافظة أسيوط ، وعددهم 35 مفردة وفقاً للعام 2023/2024 وتم أخذ عينة استطلاعية عددها (10) مفردة لأجراء الصدق والثبات عليها، ثم تم استبعادها ليصبح مجتمع الدراسة 25 مفردة، كما تضمنت أداة البحث إستمارة قياس العزلة الإجتماعية لأمهات الأطفال ذوى إضطراب التوحد ، وتوصلت نتائج البحث إلى ثبوت صحة الفرض الرئيسي للبحث وهو " توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين درجات القياسين القبلى والبعدى فيما يتعلق بتطبيق برنامج عقلانى إنفعالى فى خدمة الفرد فى التخفيف من العزلة الإجتماعية لأمهات الأطفال ذوى إضطراب التوحد لصالح نتائج القياس البعدى لعينة الدراسة .
على, آلاء خليل نجيب. (2025). ممارسة برنامج عقلانى إنفعالى فى خدمة الفرد للتخفيف من العزلة الإجتماعية لأمهات الأطفال ذوى إضطراب التوحد. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29(1), 22-45. doi: 10.21608/aial.2025.344480.1733
MLA
آلاء خليل نجيب على. "ممارسة برنامج عقلانى إنفعالى فى خدمة الفرد للتخفيف من العزلة الإجتماعية لأمهات الأطفال ذوى إضطراب التوحد", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29, 1, 2025, 22-45. doi: 10.21608/aial.2025.344480.1733
HARVARD
على, آلاء خليل نجيب. (2025). 'ممارسة برنامج عقلانى إنفعالى فى خدمة الفرد للتخفيف من العزلة الإجتماعية لأمهات الأطفال ذوى إضطراب التوحد', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29(1), pp. 22-45. doi: 10.21608/aial.2025.344480.1733
VANCOUVER
على, آلاء خليل نجيب. ممارسة برنامج عقلانى إنفعالى فى خدمة الفرد للتخفيف من العزلة الإجتماعية لأمهات الأطفال ذوى إضطراب التوحد. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2025; 29(1): 22-45. doi: 10.21608/aial.2025.344480.1733