ممارسة برنامج عقلانى إنفعالى فى خدمة الفرد للتخفيف من العزلة الإجتماعية لأمهات الأطفال ذوى إضطراب التوحد

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة اسيوط

10.21608/aial.2025.344480.1733

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى ""اختبار فعالية برنامج عقلانى إنفعالى في خدمة الفرد للتخفيف من العزلة الإجتماعية لأمهات الأطفال ذوى إضطراب التوحد، التخفيف من الأنسجاب الإجتماعى لأمهات الأطفال ذوى إضطراب التوحد ، والتخفيف من الإضطرابات التى يعانى منها هؤلاء الأمهات، وكذا مساعدتهم على تزويد التوافق الأسرى لديهم ، وينتمى هذا البحث إلى الدراسات شبه التجريبية في الخدمة الاجتماعية واعتمدت الدراسة على المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل لأمهات الأطفال ذوى إضطراب التوحد بمركز حق الحياة للتدريب والإستشارات الأسرية بمحافظة أسيوط ، وعددهم 35 مفردة وفقاً للعام 2023/2024 وتم أخذ عينة استطلاعية عددها (10) مفردة لأجراء الصدق والثبات عليها، ثم تم استبعادها ليصبح مجتمع الدراسة 25 مفردة، كما تضمنت أداة البحث إستمارة قياس العزلة الإجتماعية لأمهات الأطفال ذوى إضطراب التوحد ، وتوصلت نتائج البحث إلى ثبوت صحة الفرض الرئيسي للبحث وهو " توجد فروض ذات دلالة إحصائية بين درجات القياسين القبلى والبعدى فيما يتعلق بتطبيق برنامج عقلانى إنفعالى فى خدمة الفرد فى التخفيف من العزلة الإجتماعية لأمهات الأطفال ذوى إضطراب التوحد لصالح نتائج القياس البعدى لعينة الدراسة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية