تهدف الدراسة الى اختبار برنامج التدخل المهنى لنموذج العلاج الاسرى السلوكى فى خدمة الفرد للتخفيف من مشكلة الاساءة اللفظية لدى الاطفال المصابين بالحروق. وقد تمثل الفرض الرئيسى "توجد فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين درجات القياسين القبلى والبعدى فيما يتعلق بفعالية نموذج العلاج الاسرى السلوكى فى التخفيف من مشكلة الاساءة اللفظية لدى الاطفال المصابين بالحروق " وتعتبر هذه الرسالة من الدراسة الشبه تجريبية التى تقوم على التجريب حيث استهدفت اختبار اثر متغير تجريبى مستقل. "ممارسة نموذج العلاج الاسرى السلوكى فى خدمة الفرد على متغير تابع "التخفيف من مشكلة الاساءة اللفظية لدى الاطفال المصابين بالحروق" ويقاس ذالك من خلال التدخل المهنى مع الحالات التجريبية واعتمدت الدراسة الراهنة على المنهج شبه التجريبى. حيث توصلت هذه الدراسة الى ان التدخل المهنى باستخدام نموذج العلاج الاسرى السلوكى قد حقق نتائج ايجابية فى التخفيف من مشكلة الاساءة اللفظية لدى الاطفال المصابين بالحروق. أثبتت الدراسة وجود مستوى مرتفع من الإساءة اللفظية ككل بصفتها أحد أبعاد العزلة الاجتماعية حيث بلغ المتوسط العام المرجح (2.76) بانحراف معياري قدره (0.55)، وهي تقع في نطاق المستوى المرتفع.
إيهاب, جهاد. (2025). فعالية نموذج العلاج الاسرى السلوكى فى التخفيف من مشكلة الاساءة اللفظية لدى الاطفال المصابين بالحروق. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29(1), 46-67. doi: 10.21608/aial.2025.352835.1754
MLA
جهاد إيهاب. "فعالية نموذج العلاج الاسرى السلوكى فى التخفيف من مشكلة الاساءة اللفظية لدى الاطفال المصابين بالحروق", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29, 1, 2025, 46-67. doi: 10.21608/aial.2025.352835.1754
HARVARD
إيهاب, جهاد. (2025). 'فعالية نموذج العلاج الاسرى السلوكى فى التخفيف من مشكلة الاساءة اللفظية لدى الاطفال المصابين بالحروق', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29(1), pp. 46-67. doi: 10.21608/aial.2025.352835.1754
VANCOUVER
إيهاب, جهاد. فعالية نموذج العلاج الاسرى السلوكى فى التخفيف من مشكلة الاساءة اللفظية لدى الاطفال المصابين بالحروق. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2025; 29(1): 46-67. doi: 10.21608/aial.2025.352835.1754