هدف البحث إلى"اختبار فاعلية برنامج التدخل المهني باستخدام المدخل الوقائى فى الخدمة الاجتماعية للتخفيف من العنف الجامعي لدى الطلاب الجامعيين المغتربين". ونظراً لما تشهده المجتمعات الحديثة من تغيرات في ظل تنامي استخدام القنوات المفتوحة والشبكات الاجتماعية بين أفراد المجتمع فإن فئة الشباب (طلبة وطالبات الجامعات) في كافة المجتمعات عادة ما يتعرضون للكثير من مخاطر تلك الشبكات والقنوات، كالتعرض لأفكار غريبة من أشخاص غير معروفين، وكذلك التعرض للترهيب، والتجسس الإلكتروني إضافة إلى زيادة التحديات التي تواجه الأمن الفكري لدى الشباب، وحروب الجيل الرابع ومنها الحروب العقائدية، النفسية، والإعلامية، والظروف الاجتماعية، والسياسية والتي تمثل تحديات حقيقية للأمن الفكري في المجتمع وبين الشباب خاصة ولقد أعتمدت الدراسة الميدانية على المنهج شبه تجريبى باستخدام القياس (القبلى ــ البعدى) لمجموعة تجريبية واحدة من عينة عمدية للطلاب الجامعيين المغتربين داخل المدينة الجامعية وعددهم 20 طالب وفقاً لشروط معينة، وأظهرت نتائج الدراسة قبول الفرض الرئيسى المتمثل فى وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين التدخل المهني باستخدام المدخل الوقائي في الخدمة الاجتماعية والتخفيف من العنف الجامعي والعوامل المؤدية إليه لدى الطلاب الجامعيين المغتربين، كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات الهامة للتخفيف من العنف الجامعي.
خالد, سحر احمد عبدالمعز. (2025). التدخل المهني باستخدام المدخل الوقائي في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من العنف لدى الطلاب الجامعيين المغتربين. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29(1), 156-175. doi: 10.21608/aial.2025.360163.1769
MLA
سحر احمد عبدالمعز خالد. "التدخل المهني باستخدام المدخل الوقائي في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من العنف لدى الطلاب الجامعيين المغتربين", المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29, 1, 2025, 156-175. doi: 10.21608/aial.2025.360163.1769
HARVARD
خالد, سحر احمد عبدالمعز. (2025). 'التدخل المهني باستخدام المدخل الوقائي في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من العنف لدى الطلاب الجامعيين المغتربين', المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 29(1), pp. 156-175. doi: 10.21608/aial.2025.360163.1769
VANCOUVER
خالد, سحر احمد عبدالمعز. التدخل المهني باستخدام المدخل الوقائي في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من العنف لدى الطلاب الجامعيين المغتربين. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية, 2025; 29(1): 156-175. doi: 10.21608/aial.2025.360163.1769