تنمية مهارات التفكير الإبداعي لطلاب الجامعات المصرية من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

جامعة أسيوط ، كلية الخدمة الاجتماعية ، قسم مجالات الخدمة الاجتماعية

10.21608/aial.2025.352786.1753

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على متطلبات تنمية مهارات التفكير الإبداعي (مهارة المرونة- مهارة الطلاقة- مهارة الحساسية للمشكلات- مهارة التفاصيل (الإكمال)- مهارة الأصالة) لطلاب الجامعات المصرية من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية, ولقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي, كما اعتمدت علي استبيان لطلاب اتحاد كلية الخدمة الاجتماعية وكلية الصيدلة بجامعة أسيوط البالغ عددهم (112) طالب, ولقد توصلت الدراسة إلي أن مهارة الأصالة جاءت في الترتيب الأول بين مهارات التفكير الإبداعي لطلاب اتحاد كلية الخدمة الاجتماعية وكلية الصيدلة بجامعة أسيوط, وجاءت مهارة التفاصيل (الإكمال) في الترتيب الثاني, أما مهارة الحساسية للمشكلات فقد جاءت في الترتيب الثالث, وقد جاءت مهارة الطلاقة في الترتيب الرابع, وأخيراً جاءت مهارة المرونة في الترتيب الخامس بين مهارات التفكير الإبداعي لطلاب اتحاد كلية الخدمة الاجتماعية وكلية الصيدلة بجامعة أسيوط.
وعلى الرغم من الاهتمام المتزايد بتنمية التفكير الإبداعي عالميًا، إلا أن السياق المصري يواجه قيودًا خاصة، مثل التركيز على التلقين بدلاً من التفكير الناقد، وضعف البرامج التدريبية التي تستهدف تعزيز مهارات الإبداع لدى الطلاب, ومن بين هذه المهارات الأساسية التي تحتاج إلى اهتمام خاص: المرونة في التفكير والتكيف مع المتغيرات، الطلاقة في توليد الأفكار المتنوعة، الحساسية للمشكلات من خلال القدرة على استشعار التحديات وتحليلها، التفاصيل (الإكمال) التي تعزز الدقة والقدرة على التنفيذ المتكامل، والأصالة التي تسهم في إنتاج أفكار فريدة ومتميزة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية