دور مكاتب حقوق الإنسان بالمديريات الخدمية في الدفاع عن حقوق المواطنين في خدمات الرعاية الاجتماعية

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط

10.21608/aial.2025.342589.1729

المستخلص

تلعب مكاتب حقوق الإنسان بالمديريات الخدمية دورًا حيويًا في الدفاع عن حقوق المواطنين في خدمات الرعاية الاجتماعية من خلال مراقبة مدى توفير هذه الخدمات وتوافقها مع المعايير الإنسانية والقانونية, وتعمل هذه المكاتب على تلقي شكاوى المواطنين المتعلقة بأي انتهاكات أو تقصير في تقديم الخدمات، والتواصل مع الجهات المعنية لضمان تحقيق العدالة والإنصاف وكما تساهم في نشر الوعي بحقوق المواطنين وتعزيز مبدأ المساءلة لضمان حصول الجميع على خدمات اجتماعية عادلة.
يغلب علي الدراسة الراهنة الطبيعة الكمية (المنهج الكمي), وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية اعتمدت الدراسة على المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة للمستفيدين بمكاتب حقوق الانسان وعددهم(191) وكذلك منهج المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين بمكاتب حقوق الانسان وعددهم (29) مفردة واستخدمت الدراسة استمارة استبيان لجمع البيانات من المبحوثين حول دور مكاتب حقوق الإنسان بالمديريات الخدمية في الدفاع عن حقوق المواطنين في خدمات الرعاية الاجتماعية, وطبقت الدراسة في مكاتب حقوق الانسان بمحافظة أسيوط بواقع 11 مركز بالإضافة الي مدينة اسيوط وحي شرق وحي غرب.
وتوصلت نتائج الدراسة الى ان أنماط حقوق المواطنين في خدمات الرعاية الاجتماعية, جاءت في مستوي مرتفع, وأن دور مكاتب حقوق الإنسان بالمديريات الخدمية في الدفاع عن حقوق المواطنين في خدمات الرعاية الاجتماعية, جاءت في مستوي مرتفع وذلك من وجه نظر المستفيدين, وتوصلت نتائج الدراسة الي ان أنماط حقوق المواطنين في خدمات الرعاية الاجتماعية, جاءت في مستوي مرتفع, وان دور مكاتب حقوق الإنسان بالمديريات الخدمية في الدفاع عن حقوق المواطنين في خدمات الرعاية الاجتماعية, جاءت في مستوي مرتفع ايضاً من وجه نظر المسؤولين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية