استخدام العلاج الجدلي السلوكي في خدمة الفرد لتخفيف سلوك العدوان الاجتماعي لدى الشباب الجامعي

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية -جامعة اسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة تحقيق هدف رئيسي يتمثل في معرفة فاعلية العلاج الجدلي السلوكي لتخفيف سلوك العدوان الاجتماعي لدي الشباب الجامعي، ويتم تحقيق الأهداف الفرعية لبرنامج العلاج باستخدام العلاج الجدلي السلوكي من خلال تطبيق الجلسات في تخفيف سلوك العدوان الاجتماعي نحو الذات، تخفيف سلوك العدوان الاجتماعي نحو الآخرين وتخفيف سلوك العدوان الاجتماعي نحو الممتلكات العامة والخاصة.
وتنتمي هذه الدراسة الي دراسات قياس عائد التدخل المهني وذلك باستخدام أحد التصميمات شبة التجريبية (تصميمات الحالة الواحدة)، تحددت عينة الدراسة في (10) من الطلاب الجامعي بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط واستخدمت لذلك استمارة تقدير موقف ،تحليل محتوى البيانات والمعلومات الخاصة بملف كل طالب وتحليل محتوي المقابلات المهنية.
وأظهرت نتائج الدراسة فعالية برنامج التدخل المهني (العلاج الجدلي السلوكي) في خفض سلوك العدوان الاجتماعي لدى الشباب الجامعي، حيث بلغ حجم التأثير العام 0.89، وهو حجم تأثير مرتفع يشير إلى أن 89% من التغير يعود إلى البرنامج. كما بينت النتائج أن البرنامج أسهم في تقليل جميع أبعاد العدوان الثلاثة، وجاء التحسن الأكبر في بعد العدوان نحو الذات بنسبة تغير بلغت 40.91%، يليه العدوان نحو الآخرين بنسبة 40.34%، ثم العدوان نحو الممتلكات بنسبة 36.88%.
كذلك أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرضيات الرئيسية والفرعية، حيث وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات المتكررة (A - B - A2 - B2) في الدرجة الكلية لمقياس العدوان الاجتماعي، وكذلك في أبعاده الثلاثة، مما يؤكد أثر البرنامج العلاجي بشكل واضح وفعال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية