الملخص : الإدارة الاستراتيجية عملية تساعد القيادات التعليمية علي إدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية , حيث تساعد علي الاكتشاف المبكر للأزمات قبل حدوثها , والقدرة علي اتخاذ القرارات الصائبة الجيدة لإدارة الأزمة أثناء حدوث الأزمة , وكذلك وضع الخطط الجديدة لتجنب وقوع الأزمات مستقبلاً أو جعلها أقل تأثيراً . وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي يمكن من خلالها الحصول علي معلومات دقيقة تصور الواقع وتشخصه وتسهم في تحليل ظواهره , واعتمدت الدراسة علي المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للقيادات التعليمية في مرحلة التعليم الإعدادي وعددهم (36) مفردة بمدارس التعليم الإعدادي وعددهم (18) مدرسة , بإدارة فرشوط التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة قنا واستخدمت استمارة استبيان للقيادات التعليمية في مرحلة التعليم الإعدادي . استهدفت الدراسة رصد واقع تطبق الإدارة الاستراتيجية بالمؤسسات التعليمية , تحديد مستوى إدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية , تحديد العلاقة بين تطبيق الإدارة الاستراتيجية وإدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية . وتوصلت الدراسة إلي أن مستوى تطبيق الإدارة الاستراتيجية بالمؤسسات التعليمية ككل جاء متوسط حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.21 ) , مستوى إدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية ككل جاء مرتفع حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.78 ) , توجد علاقة طردية دالة احصائياً عند مستوى معنوية ( 0.01 ) بين تطبيق الإدارة الاستراتيجية وإدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية .