استخدام نموذج منح القوة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية القدرة على التواصل الاجتماعي وحل المشكلات لدى أمهات الأطفال مرضى السرطان

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

قسم مجالات الخدمة الاجتماعية- كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة اسيوط

10.21608/aial.2025.420504.1841

المستخلص

الملخص: استهدفت الدراسة إختبار فاعلية برنامج التدخل المهني باستخدام نموذج منح القوة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في تنمية القدرة علي التواصل الاجتماعي لدى أمهات الأطفال مرضى السرطان، إختبار فاعلية برنامج التدخل المهني باستخدام نموذج منح القوة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في تنمية القدرة على لدى أمهات الأطفال مرضى السرطان. تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات التجريبية. إستعانت الباحثة في دراسته بالمنهج التجريبي حيث إستخدم القياس القبلي البعدي لمجموعتين واحدة تجريبية والاخرى ضابطة، وتحدد المجال المكاني لهذه الدراسة بمعهد جنوب مصر للأورام بجامعة اسيوط بمحافظة اسيوط. عينة من أمهات أطفال مرضى السرطان وبلغ عددهم (20) مفردة للمجموعة التجريبية و(20) مفردة أخرى للمجوعة الضابطة. وهى الفترة التي إستغرقها تطبيق برنامج التدخل المهني وجمع البيانات من الميدان من منتصف شهر مارس 2025 (16-3-2025) إلى أخر منتصف شهر يوليو 2025 (29-7-2025). مقياس القدرة علي التواصل الاجتماعي وحل المشكلات لأمهات أطفال مرضى السرطان وبرنامج تدخل مهني باستخدام نموذج منح القوة من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتنمية القدرة علي التواصل الاجتماعي وحل المشكلات لدى أمهات أطفال مرضى السرطان. اوضحت نتائج الدراسة تحقق جميع اهدافها وتحقق جميع فروضها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية