برنامج للتدخل المهنى فى خدمة الجماعة لتنمية وعى طلاب المرحلة الإعدادية بالاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعى

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة اسيوط

10.21608/aial.2025.386756.1808

المستخلص

يستهدف البحث الحالى : " اختبار قابلية برنامج للتدخل المهنى فى خدمة الجماعة ، وتنمية وعى طلاب مرحلة الإعدادية بالاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعى " .
وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية وهى :-
- الوقوف على مدى فاعلية برنامج التدخل المهنى فى خدمة الجماعة ، وتنمية الجانب المعرفى المرتبط بالاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
- الوقوف على مدى فاعلية برنامج التدخل المهنى فى خدمة الجماعة ، وتنمية الجانب الوجدانى المرتبط بالاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
- الوقوف على مدى فاعلية برنامج التدخل المهنى فى خدمة الجماعة ، وتنمية الجانب السلوكى المرتبط بالاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
وتم تطبيق برنامج التدخل المهنى على طلاب مدرسة شطورة الإعدادية الجديدة المشتركة وعددهم (15) مفردة في الفترة من 9/2/2025 م ، وحتى 27/3/2025 م .
وتوصلت نتائج البحث إلى صحة الفرض الرئيسى الذى يتمثل فى :
" '' من المتوقع وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين استخدام برنامج للتدخل المهنى فى خدمة الجماعة ، وتنمية وعى طلاب المرحلة الإعدادية بالاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعى " ، وجميع فروضه الفرعية .

الكلمات المفتاحية : البرنامج ، التدخل المهني ، تنمية الوعى ، مواقع التواصل الاجتماعى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية